ماذا تعرف عن مدبر هجمات الحادى عشر الحادى عشر من سبتمبر 2001؟

ماذا تعرف عن مدبر هجمات الحادى عشر الحادى عشر من سبتمبر 2001؟
متابعة د. أحمد على عطية الله
والان حيث تمر بنا ذكريات حادثة الحادى عشر من سبتمبر التى مضى عليها 20 عاما تلك الأحداث التى زلزلت كبرياء وغرور الولايات المتحدة الأمريكية لحدوث الهجمات فى عقر دار الولايات المتحدة ضد رموزها الاقتصادية والعسكرية والسياسية دون ان تدرى عنها شيئا أجهزة استخباراتها التى تتباهى بها فلنتعرف على صاحب التخطيط لهذه الهجمات التى ستظل ملتصقة بتاريخ الولايات المتحدة
صاحب التخطيط هجمات الحادى عشر من سبتمبر هو الباكستانى خالد شيخ محمد العقل المدبر للاعتداءات الذي لم يُحاكم ولم يصدر حكم بحقه بعد مرور 20 عاماً على الهجمات.
وهو “قاتل” تميّز عن سائر أعضاء تنظيم القاعدة بمشاريعه “المجنونة”، وفق ما أوضح العميل السابق في مكتب التحقيقيات الفيدرالي “إف بي آي” FBI علي صوفان.
والرجل البالغ من العمر 56 عاما معروف لدى العامة من خلال الصورة التي التقطت له ليلة القبض عليه عام 2003، ويظهر فيها مشعث الشعر يرتدي قميصا داخليا أبيض.
وبدا هذا الأسبوع هزيلا حين مثل بلحية طويلة يطغى عليها الشيب وعمامة زرقاء أمام المحكمة العسكرية في غوانتانامو للمرة الأولى منذ 18 شهرا.طبقا طبقا لنيويورك بوست
ويعتقد أن شيخ محمد، الباكستاني الذي نشأ في الكويت، هو الذي طرح فكرة شن هجمات صدما بطائرات على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عام 1996.
ولم يلتحق في البداية بتنظيم القاعدة، بل وصفه التقرير الرسمي حول اعتداءات 11 سبتمبر بأنه “مبادر إرهابي” كان يمتلك الدوافع والأفكار للتخطيط لاعتداءات لكنه يفتقر إلى التمويل والتنظيم الضروريين لتنفيذها.
ويفيد تقرير بحقه : “أن خالد شيخ محمد ذو المستوى التعليمي العالي والذي يمكن أن يشعر بالارتياح في مكتب موظف حكومي كما في مخبأ للإرهابيين، استخدم مخيّلته وكفاءاته الفنية ومهارته في إقامة علاقات، ليبتكر ويدبّر مجموعة هائلة من المخططات الإرهابية

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: