تصوير عن قرب مسابقة الصورة العلمية الفوتوغرافية الجميلة

مسابقة الصورة العلمية

0 3

معلومة تهمك

تصوير عن قرب مسابقة الصورة العلمية الفوتوغرافية الجميلة
ايهاب محمد زايد-مصر
فازت صورة جميلة لأوراق البلوط في مسابقة التصوير الفوتوغرافي نيكون Small World 2021

مميزات المسابقة 
تتميز المسابقة السنوية بلقطات للعالم مخفية عن العين المجردة. يمكن أن تجعل الرؤية المقربة حتى للأشياء الأكثر شيوعًا الصورة العادية مذهلة.
إن لمحة عن الجانب السفلي لورقة شجر البلوط الحية الجنوبية ، التي فازت بالمركز الأول في مسابقة الفحص المجهري الضوئي من نيكون Small World 2021 ، هي مجرد مثال واحد. التقط جيسون كيرك ، مدير التصوير البصري والفحص المجهري الحيوي بكلية بايلور للطب في هيوستن والمتحمس للميكروسكوب الموصوف ذاتيًا ، الصورة الحائزة على الجوائز باستخدام مجهر أنهى بناءه في الأيام الأولى لوباء فيروس كورونا. اختبر أجهزته محلية الصنع مع مجموعة متنوعة من الأشياء من فناء منزله ، بما في ذلك أوراق الشجر.

حديث كيرك
يقول كيرك: “في كثير من الأحيان ، تضع أشياء غريبة تحت المجهر وترى كيف تبدو”. “هذا ما حدث مع هذا.”
لاحظت ابنته أن ثلاثي الألوان في الورقة – الهياكل التي تساعد على حماية النباتات والكائنات الحية الأخرى من الطقس القاسي والحشرات – تبدو مثل شقائق النعمان البحرية. ألهم هذا التعليق كيرك لصياغة صورة تجعل الجانب السفلي من الورقة يبدو وكأنه منظر طبيعي تحت الماء.
الصورة مركبة من حوالي 200 صورة مكدسة معًا. تم تلوين ترايخومات الورقة باللون الأبيض وتخرج من الأوعية ذات اللون السماوي ، والتي تحمل الماء. تنظم الثغور المحيطة ، ذات اللون الأرجواني ، تدفق الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون.

معلومة تهمك

ورقة البلوط المزهلة
كانت ورقة البلوط واحدة من 100 صورة مذهلة تم التعرف عليها في مسابقة هذا العام ، والتي تم الإعلان عن نتائجها في 13 سبتمبر. إليكم بعض الصور المفضلة لدينا.
حوالي 300000 خلية عصبية ملطخة لتتألق باللون الأخضر أو ​​البرتقالي تضيء هذه اللقطة ، والتي تظهر بتكبير 20 مرة. نوى الخلايا زرقاء.
استغرق الأمر شهرًا من العمل لـ Esmeralda Paric و Holly Stefen ، وكلاهما من جامعة Macquarie في سيدني ، لالتقاط هذا المشهد المذهل. على الرغم من أنها قد تبدو للوهلة الأولى وكأنها نظرة خاطفة على المجرات ، فإن تلك “النجوم” المتوهجة هي خلايا دماغ الفئران – وهي جزء من تجربة يمكن أن تساعد الباحثين على فهم الآليات الكامنة وراء الأمراض العصبية مثل الخرف.

المركزالثاني
تُظهر الصورة ، التي حصلت على المركز الثاني في المسابقة ، حوالي 300000 خلية عصبية ، أو خلية عصبية ، مفصولة بسائل أسود حبر. قام الباحثون بإقناع بعض الخلايا بتمديد هياكل عميقة تسمى المحاور العصبية ، والتي تسمح للخلايا العصبية بإرسال إشارات كهربائية عبر السائل.
يقول باريك: “سميت [الصورة]” الجدي والسيث “… لأنني عندما أنظر إليها ، أجد نفسي مضطرًا للتفكير في [] التوازن والصلات الموجودة بين الجوانب التي تبدو معزولة أو متعارضة.
ومع ذلك ، كان لأصدقائها اسم آخر للصورة. وهي تقول: “لقد أطلقوا عليها اسم” The Neuroverse “.
هذا المخلب ، الذي يظهر بتكبير خمس مرات ، ينتمي إلى قمل الخنزير (Haematopinus suis).
فرانك رايزر / كلية المجتمع ناسو ، نيكون العالم الصغير
هل هو ذيل عقرب؟ أو ربما مخلب السلطعون؟

لقطة مهددة
لا ، هذه اللقطة المجهرية المهددة تظهر منظر جانبي للساق الخلفية ومخلب قملة خنزير (Haematopinus suis). يعيش قمل الخنزير بشكل أساسي على الخنازير ، حيث تتغذى الحشرة على الدم ، وهو أحد أكبر القمل الماص. يمكن أن تصبح الخنازير المصابة بشدة صلعاء.
التقط أستاذ الأحياء المتقاعد فرانك ريزر من كلية ناساو المجتمعية في جاردن سيتي ، نيويورك ، هذه الصورة ، التي فازت بالمركز الثالث ، باستخدام الفحص المجهري للمجال المظلم لجعل الأعمال الداخلية للقمل الشفاف مرئية بوضوح. الأنابيب الممتدة على طول القملة هي أنابيب تنفسية تسمى القصبة الهوائية وتحمل الأكسجين إلى الأنسجة.
دوامة أعصاب جرذ جنيني
تُظهر هذه الصورة مجموعة من الخلايا العصبية تسمى عقدة الجذر الظهرية ، وتظهر بتكبير 10 مرات ، من جنين الفئران البالغ من العمر 16 يومًا. المكون الهيكلي الرئيسي للخلايا ، الجزء الخارجي من الدوامة ، ملون باللون الأخضر ، والبنية الداعمة باللون الأحمر. نوى الخلايا زرقاء.
كجزء من مشروع أطروحة الدكتوراه ، التقطت باولا دياز سيسبيديس من جامعة Pontificia Universidad Católica de Chile في سانتياغو ، والتي تدرس آلام الأعصاب المرتبطة بالإصابة ، هذه الصورة المذهلة للخلايا العصبية من جنين الفئران البالغ من العمر 16 يومًا. حصلت الصورة على المركز الرابع في المسابقة.

تعرف على الدوامة الملونة
الدوامة الملونة عبارة عن عقدة الجذر الظهرية ، وهي مجموعة من الخلايا العصبية الحسية ، بما في ذلك تلك التي تكتشف الألم. تم العثور على هذه العناقيد بالقرب من الحبل الشوكي في العديد من الحيوانات. يتم تلوين المكون الهيكلي الرئيسي للخلايا باللون الأخضر ، مع وجود الخلايا الداعمة التي تحافظ على الخلايا العصبية على قيد الحياة باللون الأحمر. نوى الخلايا زرقاء.
يقول دياز سيسبيديس إن دراسة كيفية تغير عقدة الجذر الظهرية بعد إصابة مؤلمة يمكن أن تساعد الباحثين على فهم الألم المزمن بشكل أفضل.
تُظهر هذه الصورة المقربة لشريحة رقيقة من عظام الديناصورات الممعدنة ، والتي تظهر بتكبير بخمس مرات ، عرضًا مذهلًا للألوان ، وذلك بفضل كيفية تفاعل الضوء المستقطب مع المعدن الذي يملأ مسام العظام.
برج بيرناردو / جامعة بادوا ، نيكون عالم صغير
هذا العمل الفني ليس نافذة زجاج ملون. إنه مشهد مكبّر لقطعة صغيرة من عظام الديناصورات.
قام الجيولوجي برناردو سيزار من جامعة بادوفا بإيطاليا بتجميع 25 صورة معًا لإنشاء الصورة. النقط السوداء هي بقايا أحفورية للنسيج العظمي الذي استضاف خلية عظمية واحدة. تأتي الألوان المختلفة من الضوء المستقطب الذي يمر عبر المسام المليئة بالمعادن داخل شظية العظام. عندما يتحرك الضوء عبر المعدن – يسمى العقيق الأبيض ، وهو نوع من الكوارتز – ينبعث سمك واتجاه البلورات بالنسبة للضوء قوس قزح من الألوان.
يقول سيزار إن قطعة العظم الصغيرة ، التي تم اكتشافها في ولاية يوتا ، ألهمت العديد من الصور مثل هذه الصورة.

التنوءات الصغيرة
الملايين من النتوءات الصغيرة التي تسمى الزغابات تغلف بطانة الأمعاء للمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية والحفاظ على صحتنا. تُظهر هذه الصورة زغابات الفأر ، التي تظهر بتكبير 63 مرة ، والتي تم التلاعب بها لتتألق باللونين الأزرق والأخضر.
معهد كاليب داوسون / والتر وإليزا هول للبحوث الطبية ، نيكون عالم صغير
يريد كاليب داوسون من معهد والتر وإليزا هول للباحثين الطبيين في باركفيل بأستراليا أن يعرف كيف تتعامل الأمعاء مع عدد لا يحصى من الميكروبات التي تعيش هناك. للقيام بذلك ، يخطط لتصوير الخلايا المناعية في الأمعاء. تعيش هذه الخلايا المناعية بين وداخل بنى تشبه اللوامس تسمى الزغابات ، كما هو موضح في هذه الصورة المذهلة لأمعاء الفأر.
يقول داوسون إن إظهار الزغابات في مجدها ثلاثي الأبعاد كان صعبًا. تطلبت المهمة تجميع آلاف الصور المأخوذة في أوضاع مختلفة أثناء مسح أنسجة الأمعاء. أضاف داوسون الأجسام المضادة والأصباغ إلى الأنسجة لجعل أجزاء من الزغب تتألق باللون الأزرق أو الأخضر تحت أنواع معينة من الضوء.
المصدر:
https://www.sciencenews.org/

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: