جملة أخلاق الصوفية

0 10

معلومة تهمك

جملة أخلاق الصوفية
بقلم:

أحمد النجار

=========

معلومة تهمك

المتصوفة هم فئة من الناس آثروا الحياة الربانية وتخلقوا بالأخلاق الإسلامية واتبعوا التصوف الإسلامي الرشيد وألزموا ظواهر أمورهم باتباع ظاهر الشرع الحنيف وبواطنهم بالتحلي بمكارم الأخلاق والمجاهدة ضد الهوى والشيطان والأخلاق القلبية الفاسدة مثل الحقد والحسد والكبر والغرور والإعجاب بالنفس.

والمتصوفة ليسوا كما يظن الغالبية الذين يتذرعون بدعوى العلم اللدني ويخالفون ظاهر الشريعة الإسلامية فالتصوف برئ الذمة من هذه الصفات وممن يتصفون بها فالتصوف علم ناله مثل ما نال العلوم الإسلامية الأخرى من تدليس وتزييف ودعوى هذا الأمر من غير أهله.

فالمتصوفة هم أشد الناس حفظا لشرع الله ورعاية له ففي معتقد الصوفية أن الإلتزام بشرع الله هو الخطوة الأولى في السير إلى الله ولا وصول بغير تقوى الله واجتناب المحارم ومجاهدة النفس والشيطان والتخلق بالأخلاق المرضية اقتداءا بسيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن جملة أخلاقهم كثرة الإستغفار من الذنوب والهفوات التي تنقص من الإيمان وسرعة التوبة والرجوع إلى الله بعد الإبتلاء بها وزيادة العزم والإصرار على عدم الرجوع لها مرة أخرى ثم صدق التوجه إلى الله في الطاعة والعبادة وإخلاص النية لله في ذلك.

ومع الخلق هم شديدوا التواضع مع خلق الله الصغير والكبير والوضيع وغير الوضيع لا يتكبر أحدهم على غيره لأي سبب من الأسباب لأنهم يعزون الفضل في كل خير لله عز وجل يتعاملون بالرحمة مع المبتلين بالمعصية فلا يبغضونهم ولكن يدعونهم للهداية ويدعون لهم بالهداية.

وهم وقافون عند الحق سريعوا الإياب لا يكابرون في باطل ولا ينصرون ظالما ولا يخافون في الحق لومة لائم وهم أهل علم وفقه وتقوى يمقتون الجهل ويحثون على التعلم وأن يعمل المرء بما يتعلم فهم في كل أحوالهم الدينية والدنيوية يقتدون بخير البرية صلى الله عليه وسلم.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: