أهمية العلاقات الاجتماعية في بناء شخصيه القائد

أهمية العلاقات الاجتماعية في بناء شخصيه القائد رانيا ابو الدهب

معلومة تهمك

بقلم/ رانيا محمد ابو الدهب

لقد أصبحت القضايا المجتمعية في عصرنا هذا، معقّدة ومتداخلة، حيث برزت العديد من القضايا، وأفرزت العديد من الفرص والتحديات؛ التي يجب على قادة القرن الواحد والعشرين أن يستجيبوا لها بشكل فعّال.
وإنَّ الناظر في الواقع المجتمعي سيجدُ أن هناك مجتمعات تتعرض لموجات من العنف ، وفئاتٍ تعيشُ حالة فقر بسبب احتكار الموارد من قبل فئات أخرى، ومجتمعات قد استشرت الصراعات والنزاعات داخلها.

وأيضاً فإن هناك مجتمعات تعيشُ في مناخ جيّد، ويجدرُ بهم أن يستثمروا الموارد المتوفرة بين أيديهم، وأن يستفيدوا من الفرص المتاحة لهم، ويحققوا حالة تنمية مستدامة، ونهضة شاملة.
ومن هنا فإنَّ للقادة المجتمعيين دورٌ جوهري في تحسين أحوال المجتمعات، والمساهمة بتغيير أحوالها، إذ يعمل القائد على إزالة التوترات، وإنهاء الصراعات، وردم التصدعات المجتمعية، ويعمل مع الناسِ يداً بيد لكي يعرفوا فرصهم، ويتخلصوا من المخاطر التي تهددهم، ويدفعهم لكي يغيروا افتراضاتهم .
ولا تستمر القيادة بشخص واحد فقط، وإنما تحتاج لجهود جماعية، ورؤية مشتركة، وطاقات متعاضدة لكي يستطيعوا أن يُحدثوا تغييراً إيجابياً في مجتمعاتهم، فإن القادة المجتمعيين هم أصحاب منظور مختلف، إذ أن القادة المجتمعيين هم أصحاب منظور واسع لا يقتصر على ” الأنا “، وإنما هو منظور شامل يدور في فلك “نحن“.

معلومة تهمك

الأهداف:-

لقد تناول علماء النفس الاجتماعيون تحليل ظاهره القياده وذلك وصول الي اهم الاهداف التي يجب ان يصلها القائد من خلال العلاقات الاجتماعية
وفي ما يلي اهم الأهداف
١–ان يتوافر ف كل فرد قائد سمت تحمل المسؤولية .
٢_ ان تكون العلاقات الاجتماعية عامل مهم لمعرفة القائد لنفسه و لمهاراته.
٣-ان يلعب القائد دور هام في إضفاء التأثير ع الجماعة .
٤-ان يتميز القائد بالاتزان الانفعالي والسيطرة والذكاء والمرونه والحماس والبشاشة والمرح واللباقة والابتكار والابداع وأخيراً الحساسية الاجتماعية .
٥-ان يكون قادر علي توافق مع نفسه ومع الاخرين الذي يتفاعل معهم ولذلك ينبغي ان يتمتع القائد بصحه نفسيه سليمه.
٦-يجب ان يتميز القائد وسط جميع العلاقات الاجتماعية بالموضوعية التي تصل بالجماعة الي تحقيق الأهداف بسهوله ويسر.

النتائج :-

اهتم علماء النفس و التحليل النفسي و علماء النفس الاجتماعيين علي اهم النتائج التي سيصل لها القائد من خلال علاقاته الاجتماعيه:
١-يصل الي تحليل سمات النفسية والاجتماعية للفرد من خلال العلاقات الاجتماعية.
٢-يسعى الي ان يختار أعضاء جيدون في القيادة فيما بعد.
٣-من خلال التعاملات الاجتماعية يصل الي استخدام مقاييس الشخصية بانواعها المختلفة.
٤- يصل الي اسلوب من أساليب الإتصال الناجح في جماعه .
٥-من خلال كثرة التعاملات يصل الي نقطه من المعرفة الذاتية الواضحة بالنسبة لكل من عيوبه ومميزاته .
٦-يصل القائد الي نظريه في تفاعل مع من حوله وتكون هذه النظرية خاصه به و ناتجه عن تفاعله مع الاخرين.

ثالثا:النظرية الموقفية :-

ظهرت نظرية الموقف کردة فعل لنظرية السمات التي رکزت على القائد وأهملت الأتباع والموقف، ومن هنا فإن نظرية الموقف ترى بأنه ليس من الضروري أن تتوفر نفس الخصائص والسمات الذاتية للقائد في کافة المواقف . تعتبر النظرية الموقفية نظريات القيادة الحديثة وأکثرها شيو ًعا وانتشا ًرا، وترکز هذه النظرية على القيادة في المواقف حيث أن المواقف المختلفة تتطلب أنوا ًعا معينة من القيادة بأن هذه النظرية تقوم على أساس أن القيادة هي وليدة الموقف، وأن المواقف هي التي تبرز القيادات وتکشف عن إمکانياتهم الحقيقية في القيادة؛ لذا فهي لا تتوقف على الصفات الشخصية التي يتمتع بها القائد، حيث تعد القيادة نتيجة مباشرة للتفاعل بين الناس في مواقف معينة.

ويتضح مما سبق، أن هذه النظرية تربط السلوک القيادي بالموقف والظروف المحيطة به، وذکر کل من أبو النور ومحمد ( 2115) بأن هذه النظرية تشير إلى أن ظهور القادة يتم إذا تهيأت الظروف التي تقتضي استخدام مهارات معينة لتحقيق أهداف محددة، حيث تصبح بيئة العمل في موقف و تحت ظروف معينة بحاجة لظهور قائد يقود الجماعة و يوجهها وترى الباحثة أن النظرية الموقفية تتميز بديمقراطيتها وحريتها فهي لا تقتصر على عدد محدد من الأفراد. وأن القائد الذي يصلح لقيادة مرحلة ما حسب ظروف ما قد لا يصلح لظروف ومرحلة أخرى، لذا يبرز بعض الأفراد کقادة عند توافر الظروف المناسبة لمهاراتهم، أي أن الظروف هي التي تخلق القادة وتبرزهم، وأن نوعية القادة تختلف باختلاف الظروف والمواقف التي يواجهونها فالارتباط بالسمات الشخصية هو ارتباط نسبي يظهر بموقف او ظرف قيادي معين.

 

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: