القيادة فن وذوق واخلاق

معلومة تهمك

القيادة فن وذوق واخلاق
كتب / السيد سليم
المعاناه والمزلة اذا اردت ان تراها وتحياها فليس هناك أمتع من أن تحاول أن تكون ضيفا مسافرا بإحدى سيارات الاجرة سواء كانت باص اوغير ذالك من وسائل المواصلات بين المراكز والمحافظات فالسائق لا تستطيع التحدث معه وله حرية تحديد المكان والاجرة للزبون فهو في حالة توهان طوال الطريق وشخط ونطر وتحكم لامبرر لها
فقيادة السيارة هي عنوان شخصية سائقها وثقافته، والأصل انها فن وذوق وأخلاق”فالفن يعني قيادة صحيحة متقنة آمنة للسائق ومَن معه ومَن حوله في الشارع، والذوق يعني إعطاء حق الأولية ومراعاة كبار السن والسيدات، بينما تكون الأخلاق في حُسن معاملة عابري الطريق والسائقين الآخرين والركاب، وترجمة الفن والذوق والأخلاق فيما يلي من أمور يجب أن تتوافر بقائد المركبة ومنها الالتزام بقوانين السير أولاً، ثم تطبيق أخلاقيات القيادة.والمحافظة على نظافة السيارة وزجاجها، ما يقلل من وقوع الحوادث.
وتخفيف سرعة السيارة عند المرور بأشخاص مشاة لكيلا يصابوا بالذعر والخوف.عدم استغلال الوقوف في انتظار تحول الإشارة من الحمراء إلى الخضراء بـ “الحملقة” في وجوه مَن حولنا من قائدي المركبات الأخرى.
عدم استخدام منبه السيارة إلا في حالة منع وقوع حادث، أو الضرورة القصوى، ولا يحبذ استخدامه نهائياً بوصفه أسلوباً احتجاجياً في أماكن التزاحم، فاستخدامه الأصلي هو لتنبيه السائقين لا لبث الفوضى والقلق.
الابتعاد عن الأنانية للوصول بسرعة بعدم إغلاق منفذ اليمين أمام السيارات على الإشارة الضوئية.
ترك مسافات آمنة بين السيارات وعدم المزاحمة والالتصاق بالآخرين.
عدم الوقوف في الشارع لإلقاء التحية على الأصدقاء وعرقلة السير.
تجنب الوقوف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة مهما كان السبب.وتجنب الوقوف في موقف سيارات خاصة بأصحاب العمارات السكنية.
وعدم استخدام الضوء العالي ليلاً في طرق السفر في وجه سائقي السيارات القادمة، لأن هذا الأمر قد يتسبَّب في تشتيت انتباههم ووقوع الحوادث.
إعطاء حق الأولوية للمشاة وعرباتهم، خاصة في مواقف الأسواق.
وعدم التصارع على المواقف، فالموقف ملكٌ للشخص الذي وصل أولاً، وفي حالة الوصول في الوقت نفسه، تكون الأحقية للشخص الأقرب إلى الموقف.
و عدم الانتقال من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار فجأة ودون تنبيه لسائقي السيارات المحيطة. إعطاء حق الأولوية لسيارات الإسعاف والشرطة، وعدم استغلاها لعبور الشارع بشكل أسرع. عدم الإكثار من تغيير مسار السيارة إلا للضرورة.
و عدم القيادة بسرعة في المناطق السكنية.واحترام آدمية الركاب خاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم في حمل حقائبهم ومراعاة الأطفال والوقف بهم اذا لزم الأمر فهذا ما يجب أن يتوافر في سائقى السيارات.الفن والذوق والأخلاق..

المزيد من المشاركات

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: