١٤ نوفمبر .. نظر المفوضين دعوى عدم دستورية بعض مواد قانون العمل

١٤ نوفمبر .. نظر المفوضين دعوى عدم دستورية بعض مواد قانون العمل

كتب / محمد حنفي

قررت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، نظر دعوى عدم دستورية بعض مواد قانون العمل بجلسة ١٤ نوفمبر القادم لنظر الدعوى المطالبة بعدم دستورية الفقرة الأولى من المواد ١٠٤ ، ١١٠ ، ١١١ من قانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣ للتناقض بينهما وبين ما ورد بنص المادة ١٢٨ من قانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣ وذلك طبقا للفقرة ب للمادة ٢٩ من قانون المحكمة الدستورية العليا رقم ٤٨ لسنة ١٩٧٩ .

معلومة تهمك

وأقيمت الدعوى التى حملت رقم ٤٥ لسنة ٤٣ قضائية للمطالبة بعدم دستورية الفقرة الأولى من المواد ١٠٤ ، ١١٠ ، ١١١ من قانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣.

وتنص المادة ١٠٤ على أن: ينتهي عقد العمل محدد المدة بانتهاء مدته.

فإذا أبرم العقد لمدة تزيد علي خمس سنوات ، جاز للعامل إنهاؤه دون تعويض –عند إنقضاء خمس سنوات-وذلك بعد إخطار صاحب العمل قبل الإنهاء بثلاثة أشهر. وتسري أحكام الفقرة السابقة علي حالات انهاء العامل بعد انقضاء المدة المذكورة.

وتنص المادة ١١٠: مع عدم الإخلال بحكم المادة(١٩٨) من هذا القانون ومع مراعاة أحكام المواد التالية ،إذا كان عقد العمل غير محدد المدة ، جاز لكل من طرفيه انهاؤه بشرط أن يخطر الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء.

ولا يجوز لصاحب العمل أن ينهي هذا العقد الا في حدود ما ورد بالمادة (٦٩) من هذا القانون أو ثبوت عدم كفاءة العامل طبقاً لما تنص عليه اللوائح المعتمدة.

كما يجب أن يستند العامل في الإنهاء إلي مبرر مشروع وكاف يتعلق بظروفه الصحية أو الاجتماعية أو الاقتصادية.

ويراعي في جميع الأحوال أن يتم الإنهاء في وقت مناسب لظروف العمل.

وتنص المادة ١١١: يجب أن يتم الإخطار قبل الإنهاء بشهرين إذا لم تتجاوز مدة الخدمة المتصلة للعامل لدي صاحب العمل عشر سنوات ، وقبل الإنهاء بثلاثة أشهر إذا زادت هذه المدة علي عشر سنوات.

وتنص المادة ١٢٨: للعاملة أن تنهي عقد العمل سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة بسبب زواجها أو حملها أو إنجابها دون أن يؤثر ذلك علي الحقوق المقررة لها وفقاً لأحكام هذا القانون أو لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

وعلي العاملة التي ترغب في إنهاء العقد للأسباب المبينة في الفقرة السابقة أن تخطر صاحب العمل كتابة برغبتها في ذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إبرام عقد الزواج أو ثبوت الحمل أو من تاريخ الوضع بحسب الأحوال.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: