المدن الذكية

معلومة تهمك

المدن الذكية
إيهاب محمد زايد

مصر
تقدم المدينة الذكية تحسينات في جودة الحياة ، وخدمات المدينة ، والاستدامة والمرونة من خلال الاستخدام واسع النطاق والتحويلي للتكنولوجيا والبيانات

المدن: أنظمة عملاقة ذات أنظمة فرعية لا حصر لها

معلومة تهمك

تحتاج المدن إلى التخطيط لتكون قادرة على تقديم طعام آمن ومياه عذبة ، وإمكانية وصول موثوقة للكهرباء ، ووسائل نقل فعالة ، وأمن ، والعديد من الخدمات الأخرى لتوفير نوعية حياة لائقة لمواطنيها. إنهم بحاجة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين اقتصاد وحوكمة قويين ومتكافلين. ومع ذلك ، لكي تصبح المدن ذكية حقًا ، فبالإضافة إلى الكهرباء ، تحتاج المدن إلى شبكات استشعار وأجهزة الكمبيوتر ومراكز البيانات والتحكم وما إلى ذلك. تعد إمكانية التشغيل البيني أمرًا ضروريًا حتى تتمكن الأشياء الجديدة من الاتصال والتواصل مع التركيبات والأنظمة الحالية من العديد من البائعين المختلفين

لا تمتلك اللجنة الكهروتقنية الدولية مجموعة واحدة من المعايير للمدن الذكية. بدلاً من ذلك ، لدى IEC لجنة أنظمة للمدن الذكية تنسق عمل العشرات من اللجان الفنية التابعة لـ IEC والتي تطور أكثر من 1800 معيار يستخدمها الخبراء الفنيون لجعل المدن أكثر ذكاءً. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، الطاقة الذكية وإدارة المياه والصرف الصحي والتنقل والرعاية الصحية والمباني الذكية وخدمات المدينة.

تعمل هذه المعايير أيضًا كأساس للاختبار وإصدار الشهادات.

عمل الاتصالات

تعد التكنولوجيا إلى جانب البيانات أساس المدينة الذكية. يتيح إنترنت الأشياء (IoT) إمكانية جمع البيانات بشكل مستمر ، كما يتيح الذكاء الاصطناعي ، جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي ، تحليل البيانات في الوقت الفعلي. يساعد هذا في تكوين صورة شاملة لما يجري في منطقة معينة وتحسين النتائج بشكل أكبر.

يمكن تحقيق تحسينات كبيرة في الكفاءة من خلال الربط الأفقي للأنظمة الفردية ، مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية ، والنقل ، والأمن. يوفر هذا النهج مزيدًا من تبادل المعلومات والتنسيق بالإضافة إلى فرصة لإنشاء خدمات جديدة.

تفتح التكنولوجيا والبيانات إمكانيات كبيرة ولكنها تزيد أيضًا من مخاطر الخصوصية والأمان المحتملة. تساعد المعايير في حماية بيانات المدينة والأشخاص.

حاجة للتنسيق

تعقيد المدن يعني أن العديد من المنظمات المختلفة ستحتاج إلى التعاون في نهج الأنظمة لتقديم العديد من الخدمات والأنظمة التي ستساعد في جعل المدن أكثر ذكاءً.

أعدت لجنة أنظمة IEC الخاصة بالمدن الذكية مخططًا معماريًا مرجعيًا وتوحيدًا بالتعاون مع منظمات أخرى. هدفها هو تحديد الفجوات وسدها وتطوير المعايير الدولية ذات الصلة باعتبارها لبنات بناء للحلول المصممة خصيصًا.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: