طحالب الاسبيرولينا الغذاء الخارق SPIRULINA

تعرف على طحالب الاسبيرولينا

معلومة تهمك

طحالب الاسبيرولينا الغذاء الخارق SPIRULINA

كتبت: د. دينا بيصار

الإسبيرولينا قالوا عنها أنها الذهب الأخضر كما أطلق عليها الغذاء الخارق super food فما هي وما أهميتها لصحة الإنسان هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

معلومة تهمك

الإسبيرولينا “Spirulina magnifica” هى الكتله الحيوية من السيانوبكتريا (الطحالب خضراء مزرقة) وتنمو في المياه العذبة تعرف كمكمل غذائي طبيعي وتعتبر السبيرولينا من أهم مصادر البروتين النباتي إذ تبلغ نسبة البروتين فيها حوالي 70 بالمائة وفقا لتقرير نشره موقع “تسينتروم دير جيزوندهايت” الألماني. ويعكف العلماء على دراسة فوائد السبيرولينا منذ فترة طويلة، وكيف يمكن أن تساعد على الشفاء من بعض الأمراض. وتبعا لدراسات أجريت عام 2005 فإن تناول السبيرولينا بانتظام يمكنه أن يحسن من حالة مرضى حساسية الأنف. قام الباحثون على رصد كمية بروتين السيتوكينين والانترفيرون كمادتين مهمتين في عمل الجهاز المناعي في الجسم حيث تكمن أهمية بروتين السيتوكينين في أنه يرسل بإشارات لخلايا الدفاع في الجسم ما يحفز من القدرات الدفاعية حال التعرض لهجوم فيروس معين، أما الانتروفيرون فهو يرتبط بالخلايا السليمة لإنتاج بروتينات تواجه الفيروس الذي يهاجم الجسم كما أنه يلعب دورا مهما في منع تكاثر الفيروس داخل الجسم وأظهرت الدراسة أن المرضى الذين تناولوا 2000 ميلليجرام من السبيرولينا يوميا لفترة زمنية تصل إلى 12 أسبوعا تراجعت أعراض الحساسية لديهم بشكل ملحوظ في حين لم يحدث نفس التحسن عند تناول ألف ميليجرام فقط من السبيرولينا

 

👈أذن ما هى الاسبيرولينا ؟؟؟؟؟؟
هو نوع من الطحالب المائية التي تنمو في البحيرات الاستوائية المالحة اكتشفها د.كلمنت الفرنسي عام 1962م.
كما انها معترف بها من قبل هيئة الصحة العالمية والامم المتحدة وتعرف باسم الغذاء السوبر.وقد أعلن مؤتمر الأمم المتحدة العالمية للأغذية لعام 1974م أنها أفضل غذاء للمستقبل وذلك لأرتفاع محتواها من البروتين و الفيتامينات و العناصر المعدنية .

وتعتبر الاسبيرولينا من الأغذية المتوازنة حيث انه من أكثر المصادر الغذائية الكاملة العضوية الغنية بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن و يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية والمواد الملونة الطبيعية مثل الكلوروفيل والبيتاكارتين والفايكوكانيين والزانثوفيل والأحماض الدهنية الأساسية.

تعرف الاسبيرولينا جيدا بأنه احد الأغذية القلوية الرئيسية ومن مواصفات الجسم الصحيح أن يحتوي على نسبة طفيفة من القلويات مثل(7.3-7.4 Ph) وتحتوى على العناصر الغذائية بحيث أن 1 كجم من اسبيرولينا يحتوى على 1000 كجم من الخضروات المشكلة من العناصر الغذائية.

👈هنا نبحث عن فوائد طحالب الاسبيرولينا:

  1. تقوى جهاز المناعة: ثبت أن سبيرولينا تساعد على حماية الجسم من العدوى بزيادة المناعة العامة.
    إذ إن لديها القدرة على حفز أنتاج الأجسام المضادة التي تقي من الفيروسات والبكتيريا.

  2. تخفض الكولسترول: حيث تحتوى اسبيرولينا على كمية عالية من حامض اللينولينكك أحد الأحماض الدهنية الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول ويقلل في نفس الوقت من خطر ضغط الدم.

  3. لتخفيف الوزن (تخسيس): أن تناول السبيرولينا قبل ساعة من موعد الوجبة (خاصة الغداء والعشاء) يساعد على الشبع ويقلل كميات طعامهم.

  4. المصابين بالأنيميا (فقر الدم): تعتبر السبيرولينا مصدرا غذائيا مثاليا لهؤلاء الذين يخطون أولى خطواتهم نحو الشفاء حيث أنها غنية بالمواد المغذية والمواد المعدنية خاصة الحديد

  5. تزيد من سرعة الشفاء.

  6. كما أن سبيرولينا تبنى البكتيريا المكونة للحامض اللينى في الأمعاء، مما يزودنا بثلاث فوائد رئيسية: هضم وامتصاص أفضل, الوقاية من العدوى, حفز جهاز المناعة.

  7. مفيد لأولئك الذين يخرجون من العمل مجهدين (إعياء)مع شهية ضعيفة للأكل وضعف عام في الجسم: لوجود الألياف والفيتامينات والمعادن الطبيعية السابقة الذكر.

  8. مفيد لأوليك الذين يعانون من ألامساك: سبيرولينا غنية بالألياف الطبيعية الأكثر فائدة لأولئك الذين يعانون من الإمساك ومن ثم تساهم في إبقاء على جهازنا الهضمي معافى

  9. مفيد لكبار السن: تعتبر السبيرولينا من المواد الغنية
    بالكاروتين والذي يعد مادة مقاومة للتأكسد مما يؤخر أعراض التقدم في السن الى جانب ذلك فانه يفيد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لوجود الكاليسيوم.

  10. لها تأثيرات مضادة للسرطان: فهي تحتوى على أربع مواد طبيعية ملونة، وهى الكلوروفيل و البيتاكاروتين و زاثوفيل و فايكوكيانين. كما أن الكلوروفيل التي تعرف عادة ب ” المنظف الطبيعي” تعزز عملية نظافة الجسم مما يجعلك تشعر بتجدد شباب

  11. مفيد للرياضيين: لأنهم تحتاجوا الى مواد بروتينية إضافية لزيادة قوتهم وتحسين مستوى أدائهم وتعتبر السبيرولينا من المواد الغنية بالبروتين وفيتامين ب المركب مثل فيتامين ب1 وب2 وب3 والكالسيوم والحديد والكاروتين المفيد جدا للقيم بممارسة

👈فوائد الاسبيرولينا كمكملات غذائية :
سبيرولينا غنية جدا بالبروتين (تصل إلى 60٪ من الوزن) بالنسبه للفيتامينات(A بصوره المتعددة ، D، E، K، B1، B2، B3، B5، B6، B8، B9 و B12 ) و توجد فيها المعادن (الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم )وكذلك الأصباغ مثل الكلوروفيل و الكاروتينات والفايكوسيانين هذه العناصر الغذائية لها خصائص مضادة للأكسدة ، المضادة للفيروسات ومضادة للحساسية تمتص الشوارد الحرة التى تعتبر العامل الأساسى لتكون الأورام و التشوهات الجينية كذلك وجود فيتامين B2 بها ساعد على مقاومة ألتهاب الأعصاب كما تعمل على زيادة التركيز ضد الزهايمر

👈الجرعة المناسبة منها للاستهلاك البشرى هى من 3 جرامات في اليوم حتى 5 جرامات.

 

 

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: