اشجار الجاك فروت

معلومة تهمك

اشجار الجاك فروت🍈
كتبت: د. دينا بيصار
على الرغم من تعدد فوائدها وزراعتها منذ سنوات طويلة فى أسوان فى الحديقه النباتية ٧ شجرات إلا أنها من الفاكهة غير المعروفة بالنسبة للعديد من المصريين حيث تعد فاكهة استوائية غير تقليدية موطنها الأصلى الهند.
الجاك فروت جزء من عائلة التوتيات التي ينتمي إليها التين كما أنها تمتلك قشور ذو رأس به نار نتؤات حادة ولها اللون الأخضر أو الأصفر و يصل حجمها 11 كيلو و زيادة ويعد من أكبر الأحجام لهذه الثمرة فى أسوان بينما يختلف الحال فى موطنها الأساسى قد يصل وزنها إلى 18 كيلو جرام
⚜من فوائدها⚜
امداد الجسم بطاقة عالية لاحتوائها على فيتامينات وبروتينات وخلوها من الألياف وتحتوي هذه الفاكهة على:
الكربوهيدرات
الألياف الغذائية والبروتين
فيتامين A وC
فيتامين B2 (ريبوفلافين – Riboflavin)
المغنيسيوم
البوتاسيوم
النحاس
المنجنيز
تعد فاكهة الجاك فروت غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا في الجسم من الإجهادات المؤكسدة (oxidative stress) والالتهابات حيث يعمل على
⚜تعزيز المناعة: احتواء الجاك فروت على فيتامين A وC يساهم في تعزيز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
⚜حماية الجلد: يساعد تناول الجاك فروت في إبطاء عملية شيخوخة الجلد والبشرة.
⚜قلب صحي: يعمل تناول هذه الفاكهة على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب محتواها من البوتاسيوم والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.
الثمرة إما تؤكل طازجة أو تطبخ وهي غير طازجة. حيث يقوم سكان القارة الهندية وأمريكا اللاتينية بطبخها ويستخدم أحيانا لبها ك مربى وفي مرحلة النضج عندما يصبح لونا أصفر قبل النضج يمكن استعمالها كقابض للمعدة ومقوي. والخشب الشجرة يستعمل في تصنيع الأثاث ولجذر يستعمل في بعض المناطق وشركات الأدوية في استخلاص مواد للشفاء من الأمراض الجلدية اماةالبذرة تستخدم في الأكل مسلوقة ومحمصة.
كتبت: د. دينا بيصار🌿

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: