التصحر يجعل الأرض قاحلة – لكن الحل لا يزال في متناول اليد

 

 

مصر:ايهاب محمد زايد
التصحر هو عملية تحول المزارع الخصبة إلى أرض قاحلة من خلال التأثيرات المتفاعلة للنشاط البشري والظواهر المناخية المتطرفة. تدهور التربة هو تناقص قدرة التربة على دعم المحاصيل والماشية ، إما بسبب تآكل التربة السطحية الخصبة أو فقدان المواد العضوية للتربة الغنية بالمغذيات والحياة التي تدعمها. تعتبر الأراضي العشبية شبه القاحلة مثل منطقة الساحل والسهول الغربية لأمريكا الشمالية هي الأكثر عرضة للخطر لأن فقدان الغطاء النباتي المحلي الذي يتحمل الجفاف يمكن أن يؤدي إلى تدهور سريع للتربة وفقدان الإنتاجية الزراعية

إن توسع الأراضي الجافة يترك بلدانًا بأكملها في مواجهة المجاعة. حان الوقت لتغيير طريقة تفكيرنا في الزراعة

معلومة تهمك

ديفيد آر مونتغمري أستاذ الجيومورفولوجيا بجامعة واشنطن ، ومؤلف كتاب “التراب: تآكل الحضارات وتنامي ثورة: إعادة التربة إلى الحياة”.

كانت موجات الحر والحرائق الهائلة التي حدثت هذا الصيف في جنوب أوروبا والغرب الأمريكي بمثابة تذكير صارخ بأن أزمة المناخ قد وصلت. ولكن مع ارتفاع درجة حرارة العالم ، هناك أيضًا أزمة أكثر هدوءًا وأقل شهرة تتكشف تحت الأقدام. التصحر ، الذي كان يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه تهديد للدول النامية ، قادم إلى أوروبا وأمريكا الشمالية أيضًا ، حيث يؤدي تفاقم الجفاف إلى تحميص التربة المتدهورة بالفعل بسبب ممارسات الزراعة والرعي التقليدية.

في إسبانيا ، على سبيل المثال ، يتعرض حوالي خُمس مجموع الأراضي الآن لخطر التصحر ، كما هو الحال مع الكثير من الأراضي الزراعية في جميع أنحاء إيطاليا واليونان وغرب أمريكا الشمالية.

ومع ذلك ، فإن تغير المناخ ليس السبب الوحيد وراء التصحر. كيف نتعامل مع الأرض – كيف نزرع ونزرع – مهم أيضًا. التربة الصحية المليئة بالحياة تحافظ بشكل أفضل على الرطوبة التي تسقط على حقول المزارعين.

التصحر مشكلة متنامية. وجد تقرير صدر عام 2018 عن مدققي الاتحاد الأوروبي أن مساحة تبلغ ضعف مساحة البرتغال تعرضت لخطر التصحر في العقد السابق ، في أوروبا وحدها. في العقود الأخيرة ، أعلنت 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبي أنها متأثرة حيث شهدت منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​توسعًا كبيرًا في الأراضي الجافة – مناطق ذات هطول أمطار منخفض. تشير التقديرات إلى أن تدهور التربة يكلف الاتحاد الأوروبي عشرات المليارات من اليورو سنويًا ، ومع ذلك ، فإن الطريقة التي يتعامل بها المزارعون مع تربتهم لا تزال غير منظمة بشكل أساسي فيما يتعلق بصحة التربة على جانبي المحيط الأطلسي.

سيزداد خطر التصحر وتدهور الأراضي مع تفاقم أزمة المناخ. وجد تقرير عام 2018 أن تدهور الأراضي يؤثر بالفعل على رفاهية ما لا يقل عن 3.2 مليار شخص – أكثر من ثلث البشرية. بين عامي 1982 و 2015 ، أدت ممارسات استخدام الأراضي غير المستدامة بالفعل إلى تصحر 6٪ من الأراضي الجافة في العالم. على الصعيد العالمي ، من المتوقع أن تزداد مساحة الأراضي الجافة بنسبة تصل إلى 23٪ هذا القرن.

من المتوقع بالفعل أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى خفض غلة المحاصيل الأساسية مثل القمح والأرز والذرة وفول الصويا بنسبة 3-7٪ لكل زيادة بمقدار درجة مئوية واحدة. في ولاية واشنطن ، على سبيل المثال ، انخفضت غلة القمح هذا العام بنحو النصف بسبب الجفاف المدمر. تواجه مدغشقر الآن مجاعة ناجمة عن تغير المناخ.

ولكن ليس الجفاف وحده هو الذي يسبب المشكلة. تقلل ممارسات الزراعة التي تؤدي إلى تدهور التربة من قدرة المحاصيل على الصمود حيث تؤثر الظروف المتدهورة على المحاصيل. تعتبر الأراضي الجافة على وجه الخصوص حساسة للتدهور الناجم عن الحرث والرعي الجائر. إذا استمر تدهور التربة ، سيزيد من التهديد للإنتاج الزراعي في المناطق التي تعتمد عليها البشرية في الغذاء.

إذا نظرنا إلى الوراء عبر التاريخ ، من الواضح أن التصحر وتدهور التربة ليسا مشاكل جديدة. منذ وصول الزراعة ، تدهورت البشرية بقدر ما يصل إلى ثلث الأراضي الزراعية المحتملة في العالم. يعكس هذا النمط تاريخًا طويلًا من التآكل الناجم عن الحرث والاعتماد الأحدث للممارسات الزراعية الحديثة التي تستنفد المواد العضوية للتربة وتعطل النظم البيئية للتربة. للأسف ، نحن نكرر المشكلة على نطاق عالمي.

إن ممارسات الزراعة وتربية المواشي التقليدية التي تؤدي إلى تدهور التربة تجعل المزارعين في جميع أنحاء العالم يعتمدون بشكل متزايد على كميات هائلة من الأسمدة الكيماوية ومبيدات الآفات. يتزايد الاعتراف بانخفاض صحة التربة بسبب استنفاد المواد العضوية في التربة وحياة التربة كمشكلة خطيرة.

وفقًا لتقرير الأمم المتحدة لعام 2015 ، نحن نسير على الطريق الصحيح لتدهور ثلث آخر من الأراضي الزراعية العالمية على مدار القرن الحالي. نحن نترك الأرض أكثر هشاشة ومحاصيلنا أكثر عرضة للخطر في نفس الوقت الذي يتسبب فيه تغير المناخ في ضغوط بيئية غير مسبوقة.

لمكافحة وعكس التهديد المتزايد للتصحر وتدهور الأراضي ، نحتاج إلى الحد من انبعاثات الكربون وتغيير الطريقة التي نزرع بها. لا يتعين علينا إعادة تعلم دروس المجتمعات السابقة التي حطمت أراضيها. ولكن لتجنب مصيرهم ، نحتاج إلى إعادة توجيه الزراعة حول ممارسات الزراعة والرعي التي تجدد صحة التربة.

قبل عدة سنوات ، زرت المزارع والمزارع حول العالم التي أعادت الخصوبة إلى الأراضي التي كانت متدهورة سابقًا وكتبت عنها. لقد رأيت كيف يمكن للزراعة المتجددة والرعي على أساس ممارسات بناء التربة أن تعكس تدهور التربة ، وتعيد بناء صحة التربة وتجعل المزارع قادرة على مقاومة الطقس القاسي – مع الحفاظ على المحاصيل الجيدة. لكنه يتطلب استبدال ممارسات الزراعة التقليدية التي تعتمد على الحرث المكثف والاستخدام المكثف للأسمدة الكيماوية بممارسات تضع صحة التربة في المقام الأول.

بالإضافة إلى الجهود المكثفة للحد من انبعاثات الكربون المشتقة من الوقود الأحفوري ، نحن بحاجة إلى حملة عالمية مستدامة لإعادة بناء صحة التربة الزراعية في العالم. لحسن الحظ ، يمكن أن يساعد هذا الأخير في السابق. الممارسات الزراعية التي تبني تربة صحية تحول ثاني أكسيد الكربون الملتقط من الغلاف الجوي إلى مادة عضوية في التربة. في حين أن إمكانية تخزين الكربون في التربة لا تزال محل نقاش ساخن ، فإن حتى التقديرات المنخفضة من شأنها أن تساعد في إبطاء تغير المناخ.

التربة هي أساس الحياة على الأرض. نظرًا لأننا نواجه قرنًا من التقلبات المناخية المتزايدة وتزايد عدد السكان ، فنحن بحاجة إليه في أفضل حالاته لإعالتنا. يجب أن تكون الإنسانية جادة بشأن مسؤوليتنا الجماعية بين الأجيال للحفاظ على صحة وخصوبة أرضنا – أينما نعيش.

المصدر

١-ديفيد آر مونتغمري أستاذ الجيومورفولوجيا بجامعة واشنطن ، ومؤلف كتاب “التراب: تآكل الحضارات وتنامي ثورة: إعادة التربة إلى الحياة”.
٢- الجارديان

.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: