و من العريش فاكهه الشيكو او السابوديلا

معلومة تهمك

و من العريش
فاكهه الشيكو او السابوديلا
كتبت: د. دينا بيصار
Sapodilla
Manilkara zapots الاسم العلمى
الشيكو فاكهة جديدة منتشرة فى العريش لها قيمة غذائية لجسم الإنسان وذات جدوي اقتصادية. تنتشر في أسواق مدينة العريش محافظة شمال سيناء فاكهة ” شيكو ” حيث تمثل قيمة غذائية لجسم الإنسان وذات جدوي اقتصادية.
وشجرة فاكهة الشيكو رائعة الجمال من الأشجار دائمة الخضره على مدار العام و لون الزهر ابيض على شكل النرجس وتتم عملية الازهار خلال شهر أكتوبر والعقد خلال شهر نوفمبر . شكل الثمار كروي او دائري ولونها عند النضوج بني و طعم الفاكهة مابين الكمثري والكراميل وجلد الشجرة واوراقها تفرز ماده بيضاء تستخدم في صناعة العلكه والخشب له رائحه عطريه ولكن يجب ان نعلم ان الموطن الأصلي لشجرة الشيكو شبه جزيرة يوكاتان بجنوب المكسيك وهى تعتبر شجرة استوائيه ويمكن ان تعيش في الساحل عندنا وتزرع بكثرة في الهند والمكسيك وتزرع الآن في الإمارات والبحرين….و يمكن أن تزرع وتجود بالمناطق الساحلية وتتحمل الرطوبة و تنمو أشجار الشيكو في نطاق واسع من التربة ولكنها تجود في التربة الخفيفة جيدة الصرف كما يمكن لأشجار الشيكو أن تتكيف وتنمو في التربة الحصوية والكلسية و تعتبر الشجرة اقتصاديه جدا فهى تحمل الثمار في عمر ١٠ سنوات حوالي ٢٠٠ كيلو جرام وهي من الأشجار المعمرة المستديمة الخضرة متوسطة الحجم حيث يصل ارتفاعها إلى ١٨ مترًا وتعتبر شجرة الشيكو ذات قيمة اقتصادية عالية علاوة على قيمتها التنسيقية وهي من أشهر الأشجار المثمرة لملاءمتها لظروف البيئة المحلية كما تم إدخالها ضمن الأشجار المستخدمة في أعمال التشجير والزراعة التجميلية فى المنازل والحدائق والشوارع
أشجار الشيكو تتكاثر بالتكاثر الجنسي بالبذرة وهذه الطريقة تستخدم لإنتاج أصناف جديدة أو إنتاج أصول للتطعيم عليها. كما يوجد بالثمرة عدد من البذور قد يصل إلى ١٢ بذرة وقد تكون الثمرة بدون بذور (بناتي) والبذرة مستوية ملساء ذات لون بني غامق أو أسود… ويبلغ طول الثمار من ١.٨ – ٢ سم و ثمارها الناضجة تؤكل طازجة وهي غنية بالكربوهيدرات والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم وفيتامين C وطعمها حلو جدًا ولطيف يجمع بين طعم الكمثري وطعم الكراميل والبلح الرطب. ويباع الكيلو منها ب25 جنية فى العريش و نسبه الدهون بها منخفضه وعالية الألياف الغذائية
والبوتاسيوم ومجموعة متنوعة من الفيتامينات لذا فهي تعتبر مفيدة للنظام الغذائي وتحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج)وفيتامين (أ) الضروري للنظر وللحفاظ على صحة الأغشية المخاطية والجلد. واستهلاك الفواكه الطبيعية الغنية في فيتامين (أ) المعروف للحماية من سرطان الرئة مرض اليد والقدم والفم
وخشبها يعطي رائحة عطرية كالبخور عند حرقة.و رغم فقرها بفيتامين سي فهي تحتوي على فيتامين أ و ب ومثل المعادن الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والسيلينيوم والكالسيوم والنحاس والزنك وفيتامينات مثل نياسين وحامض الفوليك وحامض البانتوثينيك ومعروف اهميه هذه الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفاكهه لصحة الجسم.
⚜ الفوائد الصحية ⚜
• بسبب محتوى التانين تأخذ لوقف الإسهال.
• يستخدم للتخفيف بالإصابات الرئوية.
• يساعد في منع تكوين حصوات المثانة والكلى.
• تؤخذ يوميا لخفض ضغط الدم.
• غنية بالألياف الغذائية مما يجعله ملين جيد يساعد على تخفيف الإمساك ويساعد أيضا على حماية الغشاء المخاطي في القولون من السموم التي تسبب السرطان.
• ثمرة غنية من مضادات الأكسدة (التانين).
وقد أظهرت التانينات أن الآثار المحتملة مضادة للفيروسات والجراثيم ومفيدة لمرض البواسير
• ينظم عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على الجهاز الهضمي.
• يستخدم ايضا في فقدان الوزن والوقاية من السمنة.
• يساعد على الحفاظ على تركيز الماء من الجسم او منع احتباس الماء
• يعمل على تنظيم افرازات المعدة.
• ينصح أكلها وبشدة للأمهات الحوامل والمرضعات وهذا بسبب الكربوهيدرات والطاقة لأنه يحد من اعراض الضعف والحمل وهو عامل مضاد للالتهابات وهذا يعني استخدامه يمكن ان يكون لمنع التهاب الامعاء والتهاب المعدة مثل الغثيان والدوار واعراض القولون العصبي.
• تساعد في تجديد الخلايا وغالبا ماتستخدم لتاخير علامات الشيخوخة ويساعد على تنشيط الجلد ومنع ظهور البقع السوداء والخطوط الدقيقة والبقع على الجلد.

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: