استياء أهالي كفر الدوار من تراكم ورد النيل بترعة المحمودية

معلومة تهمك

استياء اهالى كفر الدوار من تراكم ورد النيل بترعة المحمودية

ماهر فواز

اشتكي أهالي كفر الدوار من تراكم كميات كبيره من ورد النيل، والقمامة والمخلفات بجانب كوبري المشاه مما يتسبب في إنتشار الأمراض والأوبئة التي تصيب الانسان.

معلومة تهمك

وقد أصبح ورد النيل من أهم المخاطر التي تواجه ترعة “المحمودية”، بكفر الدوار من أحد أهم الترع الرئيسية التي تتفرع من نهر النيل، وتستخدم مياهها في الشرب، وري الأراضي الزراعية في محافظة البحيرة ، ويهدد بانقراض الثروة السمكية منها.

استياء أهالي كفر الدوار من تراكم ورد النيل بترعة المحمودية

 

هذا وقد زاد معدلات تكاثر ورد النيل على طول مجرى الترعة، وأصبح يغطي مياه الترعة بالكامل ، حتى أصبحت الترعة، وكأنها أرض زراعية، وليس مجري مائي، وورد النيل يتسبب في فقدان كمية كبيرة من المياه، الأمر الذي يؤدى إلى انخفاض منسوب المياه بشكل كبير، وحدوث عجز في المياه المستخدمة بالشرب، وري الأراضي الزراعية، فضلاً عن تعفن المياه، وعدم صلاحيتها لاستخدمها في الشرب.

وورد النيل يستهلك الأكسجين الذائب في الماء، الأمر الذي يهدد بنفوق الأسماك، وانقراض الثروة السمكية الموجودة في الترعة، كما يواجه الصيادون صعوبة في صيد الأسماك، بسبب تلك الحشائش التي تعترض سبيلهم، وتعوق الحركة داخل الترعة، بالإضافة إلى إنه يعد ملجأ للعديد من الزواحف، والحشرات، وقواقع البلهارسيا التي تختبئ بداخله.

وأعرب الأهالي عن استيائهم من عدم قيام مسئولي الري، وهيئة حماية نهر النيل بإزالة ورد النيل بصفة مستمرة من الترعة، وتركه ينمو ويتكاثر على هذا النحو الذي أصبح يشكل خطورة على الترعة بالكامل، ويهددها بالجفاف، وطالب الأهالي المسئولين بسرعة التدخل، وانقاذ ترعة المحمودية من تلك الكارثة

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: