تماثيل القرفصاء

معلومة تهمك

تماثيل القرفصاء
كتبت سالي الصعيدي
الفن هو احدي الايقونات البارزة في الحضارة المصرية القديمة، و المتحف المصري خير مثال علي هذه الحضارة و غيره من المواقع و المتاحف.
ابدع الفنان المصري في كل الفنون. وخاصه فن النحت الممثل في المنحوتات سواء علي الجدران او التماثيل.
«تماثيل الكتلة»هذه التماثيل عباره عن كتله واحدة بمعني ان كان يتم نحت التمثال في وضع القرفصاء”اي ضم الساقين الي الجسد” و يحيط بها رداء حول الجسد، لذا تكون هذه التماثيل في عين الناظر انها كتلة حجرية لها رأس و أطراف فقط.و هنا متي ظهرت هذه التماثيل؟! في الدولة القديمة و لكن علي هيئة نقوش مصورة علي الجدران و لكن نحت التماثيل بشكل فعلي في الدولة الوسطي و استمرت في الدولة الحديثة و ما تلاها من العصور.
هذه التماثيل لها اهمية كبيرة عند المصري القديم، حيث انها تخص الافراد و بالتالي يوجد مساحة كبيرة من كتلة التمثال كان يستغلها الفنان في كتابة الادعية و النصوص الذي تحميه في العالم الاخر و اسمه و القابه و سيرته الذاتية. العضو البارز في التمثال هو الرأس حيث ترمز الي الميلاد من جديد في العالم الاخر. توجد هذه التماثيل اغلب الوقت في المعابد و نادرا ما توجد في المقابر لان يصعب كسرها لانها عباره عن كتلة حجرية واحدة. و هي اقصي صور الخشوع و التعبد بالنسبة لصاحب التمثال.
توجد هذه التماثيل في المتحف المصري
1- تمثال حتب:-
-مصنوع من الجرانيت الاسود(يرمز الي عالم الاموات)
-عثر عليه في سقارة
-ارتفاعه72 سم
-في قاعة الدولة الوسطي بالمتحف بالدور الارضي.
يظهر الموظف حتب في وضع القرفصاء، و يرتدي باروكة شعر طويلة، و يظهر منه الرأس و الذراعين المتقاطعين و الساقين و استغل المحفة التي هو بداخلها في كتابة اسمه و القابه و سيرته الذاتية.
2- تمثال سنموت و نفرو:-
-مصنوع من الجرانيت الوردي.
-عثر عليه في فناء الخبيئة بالكرنك.
-ارتفاعه 130 سم.
يظهر سنموت و هو شاب ذو وجه ناعم مستدير ، ممتلئ الوجنتين ، و يرتدي باروكة شعر و فم معتدل صغير . اما الطفلة فظهرت رأسها و هي ترتدي خصلة الشعر( الذي يتميز بها الاطفال) امام رأس سنموت و كتب اسمها بجانب رأسها و سبق بلقب ” امرأة الرب”. و استغل الفنان باقي كتلة التمثال في كتابة القاب و اسماء سنموت و سيرته الذاتية.
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: