شجرة الجاتروفا Jatropha curcas والوقود الحيوى صديق البيئه…

شجرة الجاتروفا Jatropha curcas والوقود الحيوى صديق البيئه...

معلومة تهمك

شجرة الجاتروفا Jatropha curcas والوقود الحيوى صديق البيئه…
كتبت: د. دينا بيصار

هى شجرة شائعة النمو في المناطق المدارية وشبه الاستوائية حيث يستخدم النبات غالباً في الطب التقليدي ويستخدم زيت بذورها أحياناً للإضاءة التقليدية وتُزرع هذه الشجرة من حين لآخر كسياج عملي، لاستبعاد الحيوانات وترسيم الممتلكات ويستخدم مصباح زيت الجاتروفا للقضاء على البعوض خصوصاً في القرى النائية والمناطق الحارة. كما يُستخدم في صناعة الصابون حولت هذه التقنية البسيطة في صناعة الصابون حياة الكثيرين في القرى الفقيرة.

و قد نجحت زراعة الجاتروفا في صعيد مصر فى الأقصر حيث نجحت الزراعة بالغابة التي تروى على مياه الصرف الصحي وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية كما تم إنتاج الزيت الحيوي Biodiesel من بذور الجاتروفا المنزرعة بالأقصر وتم تكريره بأحد المعامل الإنجليزية وثبت من النتائج أن مستوى إنتاج هذا الزيت الحيوي أعلى من نظيره في البلاد الأخرى.

معلومة تهمك

ظهر الاهتمام بالجاتروفا كمصدر لإنتاج وقود الديزل الحيوي نتيجة لقدرتها على النمو في المناطق شبه القاحلة وذات المتطلبات الغذائية المتواضعة سواء في الري أو التسميد. وتحتوي بذورها على %35 – 40% تقريباً من الزيوت التي لها خصائص مناسبة لصنع وقود الديزل الحيوي.

وتبلغ نسبة الزيت في البذور 35-40 % حسب موسم النضج وتصل نسبة الدهون المشبعة إلى 20% والغير مشبعة 79% ولا يستخدم الزيت في الاستخدام الآدمي ولكنه يستعمل في إنتاج الزيت الحيوي كوقود وذلك يرجع لاشتعاله دون انبعاث أبخره ملوثة للبيئة لذا يطلق عليه الزيت الصديق للبيئة كما يستخدم للإضاءة وعدة أغراض صناعية أخرى.

وينظر إلى الاستثمار في زراعة شجرة الجاتروفا على نطاق واسع في الأماكن الريفية والمهمشة والصحراوية في الدول الناميــة كأحـد الحلـول العملية للحد من فقر الطاقة وتمكين هذه الأماكن من الحصول على مصدر للوقــود الحيوي النظيـف.
كتبت: د. دينا بيصار

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: