من البر والصله

معلومة تهمك

من البر والصله
محمود سعيد برغش

فقد بعث الله تعالى بالرساله الخاتمه المشتمله على مافيه سعاده الامم وحياه الشعوب حياه مستقره ومنها البر والصله الذي هو. من اعلي مراتب العباده في الإسلام فكان البر والصله من أعظم المعاني التي اشتملت عليها تلك الرساله المحمدية فلقد كتب الأسلام. الإحسان على كل شئ وجعل من أحسن العمل استدامه. الصله بين العبد وربه وبين الفراد.و بعضهم. البعض. فلا شك ان العلاقات في اي مجتمع من المجتمعات تقوم في احسن الاحوال علي التزامات من طرف نحو طرف الآخر.

و قال تعالى وانك لعلي خلق عظيم.
قال تعالى والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس
عن أنس. رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم احسن الناس خلقا. متفق عاليه.
عن انس رضي الله عنه قال مامسست ديباجا ولا حريرا ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا شممت رائحة اطيب من رائحة رسول الله صلى الله عليه ولقد خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي قط اف. ولا قال لشئ فعلته. لم فعلته. ولا لشئ لم افعله الا فعلت كذا.
عن نواس بن سمعان. رضي الله عنه. قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والاثم فقال البر حسن الخلق والاثم ماحاك في نفسك. وكرهت ان يطلع عليه الناس.
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما. قال لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفخشا وكان يقول. إن من خياركم احسنكم اخلاقا.
عن ابي الدرداء رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال مامن شئ أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامه من حسن الخلق وان الله يبغض الفاحش البذي.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر مايدخل الناس الجنه قال تقوى الله وحسن الخلق. وسئل عن أكثر مايدخل الناس النار فقال الفم والفرج.
وعنه قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكمل المؤمنين إيمانا احسنهم خلقاً وخياركم خياركم لنسائهم.
عن السيده عائشه رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجه الصائم القائم.
هكذا تعلمنا من سيد الخلق النبي صلي الله عليه وسلم

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: