وزارة الشباب والرياضة تختتم الأسبوع الأول من دورة الدراسات المستقبلية بأكاديمية ناصر العسكرية

وزارة الشباب والرياضة

معلومة تهمك

وزارة الشباب والرياضة تختتم الأسبوع الأول من دورة الدراسات المستقبلية بأكاديمية ناصر العسكرية

متابعة هبه شتيوي

اختتمت وزارة الشباب والرياضة الأسبوع الأول من دورة أساليب التفكير والدراسات المستقبلية والتي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة السبت الماضي، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة للعام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م، وذلك بمقر اكاديمية ناصر العسكرية العليا – مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية (الإدارة العامة للجامعات) بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية (مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة ) خلال الفترة من١٠/٢٣/ ٢٠٢١ حتي ١١/٣٠ /٢٠٢١م، بمشاركة ٦٠ شاب وفتاة من مختلف المحافظات .

معلومة تهمك

وأستعرض النقيب الدكتور أحمد كركيت خلال محاضرة بعنوان دراسة العقل البشري والتفكير حيث أكد أن المخ البشري كان ولا يزال لغزاً يحير العلماء، إلا أن الدراسات ما زالت تتوالى لفهم هذا العضو الرئيسي في الجهاز العصبي لدى الإنسان، والذي يتحكم في جميع الأنشطة وردود الفعل والاستجابة والوظائف وكل ما يحدث في الجسم. مؤكدا ان العقل هو القدرة الذهنية التي يملكها الإنسان ويتميز به عن غيره من المخلوقات الأخرى، ومن مهام ووظائف العقل التفكير في جميع الأمور المختارة، وتخزين المعلومات عبر الذاكرة، وتحليل المعلومات المطروحة وتحديدها، وأيضاً يُعنى العقل بالتحكّم بالمشاعر، والعواطف، والسيطرة عليها. من وظائفه الأساسية تحديد الشخصية، وتطويرها، وتحسين الطباع والعادات الخاصة.

وبعد ذلك تناولت الدكتور هالة الطلحاتي، في محاضرة بعنوان استراتيجيات وأساليب تنمية التفكير والتي تأتي نتيجة اهتمام الباحثين التربويين في هذا المجال ظهر العديد من الطرق والأساليب لتنمية الفكر ، من أبرزها ما يلي : العصف الذهني، حل المشكلات، حل المشكلات بطرق مستقبلية، معالجـة الافكـار وتطوير هـا. التعلم بالإتقان، المناقشة، التعلم بالاستكشاف، أسلوب الاسئلة، تمثيـل الادوار، التعلم الذاتي، الحقائب التعليمية، تناول التلقي النقدي للمعلومات والرسائل الإعلامية لاننا في كل مرة نشاهد أو نسمع نصا أو رسالة إعلامية تكون استجابتنا مبنية على معر فتنا الاجتماعية الفردية وتجاربنا الخاصة ومبادئنا الشخصية التي نحملها معنا عند تناولنا وتفسيرنا وتحليلنا لهذا النص أو الرسالة. كما انه من الممكن جدا، مع ذلك، اننا فعليا نتداول المعنى الذي نأخذه من معلومة ماء فنقبل ببعض عناصرها ونرفض البعض الآخر. ولان كيفية تركيب المعنى الذي تبرزه رسالة إعلامية أو لقطة سينمائية أو ما فوتوغرافية (من خلال زوايا الكاميرا، نوع اللقطات، التحرير، الخ) يؤثر أيضا تفسيرات الجمهور المتلقي بطرق مختلفة.

كما تناولت الدكتورة رحاب الرحماوي محاضرة بعنوان التفكير الإبداعي حيث أن التّفكير الإبداعي هو النّظر إلى شيء ما بطريقة مختلفة وجديدة، وهو ما يُعرف بالتّفكير خارج الصّندوق، حيث يشتمل على التّفكير الجانبيّ أو القدرة على إدراك الأنماط غير الواضحة في أمر ما، كما يمتلك الأشخاص المبدعون القدرة على ابتكار وسائل جديدة لحلّ المشكلات ومواجهة التّحديات .

وسوف تستأنف وزارة الشباب والرياضة فعاليات الاسبوع الثاني من الدورة التدريبية يوم السبت القادم والتي تقوم بها أكاديمية ناصر العسكرية ممثلة في مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة حيث يمتلك نخبة وقامات علمية رفيعة المستوي من ذوي الخبرات التي تهدف إلى إنارة العقول ومفهوم أساليب التفكير لاجتياز تحديات الأمن القومي سواء كان داخلى او خارجى.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: