التقويم العبري

معلومة تهمك

 

مصر : إيهاب محمد زايد

كيف يعمل التقويم اليهودي؟ تاريخ موجز للتقويم العبري

معلومة تهمك

على الرغم من أن معظم العالم يعتمد على التقويم الغريغوري ، إلا أن التقويمات القمرية والقمرية التقليدية غالبًا ما تستخدم جنبًا إلى جنب مع التقويم الغريغوري ، مما يسمح لبلدان أو مجموعات دينية معينة بالاحتفال بالأعياد الوطنية والاحتفالات الدينية. يُشار إلى التقويم اليهودي بشكل أكثر شيوعًا باسم التقويم العبري ، وهو أحد تلك الأساليب lunisolar لحفظ التواريخ.

 

كما تعلم ، فهي تحدد متى سيحتفل ممارسو اليهودية بالأحداث الدينية ، مثل الأعياد والأيام التي تحيي ذكرى وفاة أحد الأقارب ، وتساعد في تحديد قراءات التوراة وقراءات المزمور اليومية. هنا ، ننظر في تاريخ التقويم العبري ، وكيف يختلف عن التقويم الغريغوري ، وكيف يتم استخدامه اليوم.

 

التقويم اليهودي مقابل التقويم الغريغوري

نسخة معدلة من التقويم اليولياني في روما ، التقويم الغريغوري يفسر عدم الدقة في وقت يوليوس قيصر. تم تطبيق التقويم الغريغوري في عام 1582 بواسطة البابا غريغوري الثالث عشر ، بشكل أكثر دقة لمتوسط ​​السنة الشمسية مقارنة بسابقه.

 

في الواقع ، تضمن هذا تقصير متوسط ​​السنة التقويمية بمقدار 0.0075 يومًا. يبدو أن هذا خطأ بسيط في التقدير من جانب التقويم اليولياني ، أليس كذلك؟ حسنًا ، إذا اتبعت نهجًا أكثر تصغيرًا ، فإن هذا الخطأ الطفيف في التقدير تسبب في انحراف التقويم على فترات زمنية أطول ، وبالتالي عدم محاذاة تاريخ التقويم مع التاريخ الفعلي للاعتدالات ، على سبيل المثال.

 

إذن ، ما هي السنة التقويمية اليهودية ، وكيف تختلف طريقة ضبط الوقت هذه عن التقويم الغريغوري؟ بالنسبة للمبتدئين ، فإن التقويم العبري هو تقويم قمري – تعتمد السنوات على كل من دورات القمر والشمس – بينما يعتمد التقويم الغريغوري على دورات الشمس فقط. تسبب هذا في بعض المشكلات في البداية ؛ تدور الأشهر في التقويم العبري حول دورة القمر ، مما يعني أنها كانت تتراوح بين 29 و 30 يومًا.

 

ومع ذلك ، فإن سنة التقويم العبري تدور حول الشمس. مع وجود بضعة أشهر أقصر في متناول اليد ، “بقيت” بضعة أيام من كل دورة شمسية. للتعويض ، تمت إضافة شهر إضافي ، المعروف باسم Adar II ، إلى التقويم العبري. إنه مماثل ، إلى حد ما ، لقفز السنوات ، على الرغم من أنه أقل تكرارًا. أي أن Adar II لا يحدث إلا مرة واحدة كل بضع سنوات ، بناءً على دورة مدتها 19 عامًا. لكي نكون أكثر تحديدًا ، تمت إضافة Adar II إلى التقويم العبري كل 3 و 6 و 8 و 11 و 14 و 17 و 19 ، وعند هذه النقطة تبدأ دورة جديدة.

 

من يستخدم التقويم اليهودي؟

اليوم ، يستخدم الشعب اليهودي في جميع أنحاء العالم نسخة حديثة من التقويم العبري القديم. على الرغم من أن معظم اليهود يستخدمون التقويم الغريغوري في حياتهم اليومية ، إلا أن التقويم العبري يؤسس تقويمهم الروحي من خلال الاحتفال بالأعياد والاحتفالات الدينية الأخرى.

 

إذا كنت لا تمارس اليهودية أو تستخدم التقويم العبري ، فقد يبدو أن توقيت بعض الإجازات ، مثل هانوكا ، يتقلب من سنة إلى أخرى – ولكن هذا ليس هو الحال حقًا. بينما يبدو أن نطاق تاريخ حانوكا يتغير وفقًا للتقويم الغريغوري ، فإنه يظل ثابتًا في التقويم العبري ، ويبدأ دائمًا في 25 من كيسليف. نظرًا لأن التقويمين العبري والغريغوري لا يتماشيان دائمًا ، فإن أولئك الذين يعرفون التقويم الغريغوري فقط قد يلاحظون أن الخامس والعشرين من كيسليف قد يتماشى مع نوفمبر في بعض السنوات وديسمبر في أخرى.

 

أهمية روش شوديش

على الرغم من أن التقويم العبري يمكن أن يتتبع أصوله إلى الوراء ، إلا أنه “ظل دون تغيير منذ حوالي 900 م” ، ويحسب التواريخ التي تعود إلى 3761 قبل الميلاد ، وهو العام الذي يقول العهد القديم إن العالم بدأ فيه (عبر مكتبة جامعة ييل).

 

روش تشوديش ، التي تعني حرفيا “رأس الشهر” ، تمثل بداية الشهر الجديد في التقويم اليهودي. يقول سفر الخروج 12: 1-2: “كلم الرب موسى وهرون في أرض مصر قائلا هذا الشهر يكون لكم رأس الشهور. بالنسبة إليك ، سيكون أول شهور السنة “، وهو ما يفسر أصول مصطلح” روش تشوديش “.

 

عندما تلقى السنهدرين ، أو المجلس اليهودي ، شهادتين مستقلتين عن ظهور قمر جديد ، كانوا يعلنون ما لا يزال يُعرف باسم روش تشوديش ، ويرسلون رسلًا لإعلام الجميع بأن شهرًا جديدًا قد بدأ. كما قد تتوقع ، يعتبر القمر الجديد رمزًا قويًا في اليهودية وغالبًا ما يرتبط ببدايات جديدة. حتى الآن ، يعتبر كل روش تشوديش عطلة صغيرة بين اليهود ، الذين قد يتمنون لبعضهم البعض “chodesh tov” – أو “شهرًا جيدًا” – عند وصوله.

 

أحد أقدس أيام اليهودية هو رأس السنة اليهودية الجديدة. كما قد تكون قادرًا على التخمين ، فإن اسم العطلة يعني “رأس السنة”. تبدأ روش هاشناه في اليوم الأول من تشري ، الذي يصادف إما سبتمبر أو أكتوبر على الميلادي.

التقويم.

تاريخ موجز للتقويم اليهودي

وفقًا للكتاب المقدس العبري ، حل الهيكل الثاني محل هيكل سليمان ، الهيكل الأول ، بعد أن دمرته الإمبراطورية البابلية أثناء احتلالها للقدس. على الرغم من تشييد الهيكل الثاني المتواضع كبديل ، إلا أن هيرودس الكبير وقواته الرومانية تغيروا ثم دمروا الهيكل الثاني في 70 م. إذن ، ما علاقة ذلك بالتقويم العبري؟ نتيجة للغزاة والغزاة اللاحقين ، أصبح من الصعب على السنهدرين أن ينشروا كلمة القمر الجديد كل شهر. ناهيك عن أن كونستانتوس الثاني قد حظر بشكل أساسي الممارسة الحيوية.

 

غالبًا ما يُنسب إلى حكيم تلمودي يُدعى هيليل الثاني إنشاء تقويم ثابت حوالي 359 م – وهو أمر من شأنه أن يخفف الحاجة إلى الاعتماد على تصريحات السنهدرين. باستخدام كل من الحسابات الرياضية والفلكية ، يُعتقد أن هيليل الثاني قد وحد أشهر التقويم. نظرًا لأن الشتات اليهودي تسبب في انفصال الكثيرين ، جغرافيًا ، عن مجتمعاتهم ، فقد كفل التقويم العبري أن يتمكن جميع ممارسي اليهودية من الاحتفال بأعيادهم في التواريخ الصحيحة.

 

يتوافق التقويم الغريغوري لعامي 2021 و 2022 (جزئيًا) مع العام AM 5782 في التقويم العبري. يبدأ التقويم اليهودي في العام 1 – في ما سيكون 3761 قبل الميلاد في التقويم الغريغوري – ويتم احتسابه إلى الأمام. كما هو مذكور أعلاه ، تم حساب نقطة بداية التقويم على هذا النحو بسبب الوقت الذي ينص فيه العهد القديم على بدء العالم.

بدلاً من استخدام BCE أو CE ، تم تحديد سنوات التقويم اليهودي بـ “AM” ، كما في AM 5782. تأتي كلمة “AM” من المصطلح اللاتيني “anno mundi” ، والذي يعني “عام العالم”. بعد كل شيء ، يُعتقد أن كل عام يحدد كم عمر العالم منذ العام الأول هو تاريخ الخلق. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الأشهر في التقويم العبري على أسماء مختلفة عن تلك الموجودة في التقويمين الغريغوري واليولياني ، وتتضمن ما يلي:

 

تشري

تششفان

كيسليف

تيفيت

شيفت

أدار

نيسان

ايار

سيفان

تموز

Av

إيلول

كما ناقشنا أعلاه ، حسابات Adar II للسنوات الكبيسة من خلال إضافة شهر إضافي إلى التقويم العبري ، وهو حدث يحدث سبع مرات في دورة مدتها 19 عامًا. لماذا دورة Metonic ذات الـ 19 عامًا؟ حسنًا ، 19 عامًا شمسيًا هي تقريبًا نفس طول 235 شهرًا قمريًا ، لذا فإن هذا الحساب يسمح للعناصر القمرية في التقويم العبري بالبقاء إلى حد كبير متزامنة مع السنة الشمسية.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: