أنواع المخدرات وأضرارها

أنواع المخدرات وأضرارها بقلم رانيا ابوالدهب

معلومة تهمك

أنواع المخدرات وتأثيرها

بقلم رانيا ابوالدهب

خلق الله تعالى الإنسان وميزه عن جميع المخلوقات الأخرى بالعقل والقدرة على الاختيار والتمييز بين الخطأ والصواب والحلال والحرام، وقد جعل الله حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية الحنيفة، ومع ذلك فإننا اليوم نجد بعض الشباب يلقي بنفسه إلى التهلكة ويتجه لإدمان المخدرات والسموم التي تضر بصحته أولًا، ثم تدفعه بعد ذلك لارتكاب مثل السرقة وقد تصل أيضًا في بعض الحالات لارتكاب جرائم أكثر فظاعة مثل القتل وحتى الانتحار، ولذلك فإن الشباب بوجه خاص يجب أن يحافظوا على أنفسهم بالابتعاد عن مثل تلك المواد التي قد تسبب لهم أضرار لا تعد ولا تحصى.

معلومة تهمك

أنواع المخدرات:

أنواع المخدرات كثيرة وأشكالها متعددة، وهي خطيرة، سواء ذات المصدر الطبيعي (الأفيون، المورفين، الحشيش، الكوكايين، وغيرها)، أو ذات المصدر الاصطناعي (الهيروين والامفيتامينات وغيرهما)، وأيضًا الحبوب المخدرة والمذيبات الطيارة.

الكوكايين

الصورة الأولي هو عباره عن مسحوق بللورى الشكل، لونه ابيض ناعم. حيث يتم تعاطيه من خلال الشم ، أو الحقن وذلك بعد خلطه بكمية مناسبة من الماء. ويرجع السبب إلي تعاطيه عن طريق الانف، إلى أن هذا الأخير يحتوى على سائل مخاطي، يساعد على إمكانية ذوبانه بسهولة داخل الجيوب الأنفية.
الصورة الثانية: وهى صخرة الكوكايين أو ما يطلق عليه بالكراك. ويتم معالجتها بمادة الامونيا، أو مادة بكربونات الصودا حتى يمكن الحصول على الكوكايين في صورة صلبة وتدخينها. والغرض من تصنيعه هو زيادة تركيز ونسبة الكوكايين. ومن الملحوظ أن المتعاطي يمكنه الوصول إلى مرحلة النشوة فقط بعد تعاطيه لجرعتين من هذه المادة. يعتبر الكراك الأكثر شعبياً وإنتشاراً بحيث لا يقل أهمية عن الكوكايين العادي ويرجع ذلك لعدة
أسباب:

1- يمكن تدخينه بدلا من استنشاقه، كما أن معدل الامتصاص له داخل الدم يكون اسرع واكبر من الكوكايين العادي.
2- رخيص الثمن، ويسهل نقله وتخزينه بسهولة.
3- يمكن للشخص أن يصل إلي حالة النشوة في ثواني معدودة، حيث يصل من خلال الدم إلى الدماغ بسرعة فائقة.

أضرار الكوكايين والآثار طويلة المدى

ضعف الشهية وسوء التغذية , الذهان,  الهلوسة السمعية, الاكتئاب،

ويعد من أبرز أضرار الكوكايين.
الأرق، العدوانية، التفكير في الإنتحار، مشاكل الجيوب الأنفية ونزيف الأنف،  زيادة معدل ضربات القلب
زيادة ضغط الدم،  ضيق الأوعية الدموية، تلف الأوردة،  الغرغرينا،  الفشل التنفسي، القرحة،  الفشل الكلوي
فشل القلب، السكتة الدماغية، النوبات المرضي

نبات الخشخاش

يعد نبات الخشخاش من أخطر أنواع المخدرات الطبيعية ويستخرج من زهوره مادة لزجة عند تعرضها للهواء يتغير لونها إلى البني المائل للسواد ، يبلغ طول نبات الخشخاش من 70 سم الى 120 سم

 

المزيد من المشاركات

الحشيش

يُعد الحشيش من أشهر أسماء المخدرات الطبيعية المنتشرة في الشرق الأوسط

 الماريجوانا (القنب الهندي):

هو من نباتات المخدر و من أشهر و أكثر المخدرات المتداولة في العالم. له تأثير يدوم لحوالي الـ 90 دقيقة. يتم تحضيره بعد حصده على مراحل بالتجفيف و التعريض للحرارة و الفرز للتعاطي عن طريق لفه و من ثم تدخينه أو مضغه.

تعرف على اضرار الحشيش على الأجهزة العضوية يؤثر إدمان الحشيش على جميع أجهزة الجسم وأعضائه بشكل سلبي يؤدي إلى ضمور بعضها مما يتسبب ذلك في وفاة المدمن في بعض الأحيان ولم تقتصر مشاكل الإدمان على أعضاء الجسم وعلى  القدرة الجنسية فقط بل تؤثر أيضاً على الصحة النفسية وهذا ما سوف نتناوله بعد الحديث عن الأضرار التي يلحقها بالأجهزة العضوية والجسمية  ويؤثر ادمان الحشيش ايضا على الحالة الصحية للإنسان بوجه عام، حيث انه يؤدي الى حدوث ضمور في الأعصاب والشعور الدائم بالتعب والإرهاق ويؤدى ايضا الى تدمير الخلايا العصبية للإنسان وتغيير وظائف عمل الدماغ او المخ.

اضرار الحشيش على المخ

كما ذكرنا أن تناول الحشيش بكميات كبيرة يؤدي إلى خلق حالة من الهلوسة لكن ليس تناول الجرعات الكبيرة فقط ما يسبب الأذية للمخ. فتناول الحشيش عموماً يؤثر على المخ ويؤثر على نسبة إدراك الإنسان ووعيه وإدمانه يؤدي إلى ضمور بالمخ، والكثير من مدمني مخدر الحشيش يتجاهلون ما يسببه من أضرار جسيمة لهم لعدم ظهور أعراضها بشكل سريع على مدمنيه.

اضرار الحشيش على الجهاز التنفسي

لا يقل خطورة دخان الحشيش عن خطورة دخان التبغ لاحتوائه على مركب أول أكسيد الكربون المسبب الرئيسي لسرطان الرئة، والكثير من مدمني الحشيش يخلطونه بالتبغ مما يضاعف الضرر على المدمن وتكون نسبة الإصابة بمرض سرطان الرئة، ويؤدي الحشيش أيضاً إلى إتلاف الشعيرات الدموية الموجودة داخل الجهاز التنفسي مما يسبب تراكم المواد البلغمية وكثرة السعال، كما يظهر في بعض الحالات داء إنتفاخ الرئة الذي يؤدي إلى الموت في نهاية المطاف.

اضرار الحشيش على الجهاز العصبي

يؤدي إدمان الحشيش إلى المزيد من التوتر والقلق لما يسببه الحشيش من ضعف نسبة التركيز والإدراك لدى المدمن، كما أنه يؤدي إلى حالة من الهلوسة بشكل مستمر خصوصاً بعد تعاطيه مباشرة وهذا يؤدي إلى الخمول والكسل والصداع المستمر.ويؤدي أيضاً إلى أختلال توازن المدمن بشكل مستمر بسبب تغيير عمل وظائف الدماغ وعدم قدرة المخ على التحكم في الأجهزة الأخرى بجسم الإنسان.
أضرار الحشيش على الجهاز الهضمي:-
يؤثر الحشيش أيضاً على الجهاز الهضمي كما يؤثر على باقي الأجهزة ويتسبب في الكثير من الاضطرابات داخل الجهاز الهضمي، حيث يؤدي تناول الحشيش إلى تناول الطعام بشراهة وأحياناً يؤدي إلى فقدان الشهية وتقلصات بالمعدة ، ويسبب  سوء الهضم بسبب نقص الحامض المسئول عن الهضم بالمعدة الذي يسببه خلط الحشيش و التبغ ، وأكدت الدراسات أنه يؤثر الحشيش على عمليات الإخراج في الإنسان ويجعلها غير مستقرة بين حالات الإسهال الشديد والإمساك الشديد لما يسببه من خلل في الأجهزة العضوية، لم يسلم عضو من أضرار الحشيش فهو يؤثر على الكبد أيضاً ويحدث اضرار جسيمة به لذلك إذا كنت معتاد على تناوله فيجب عليك التفكير في الأمر والتوقف فوراً عن ذلك.
اضرار الحشيش على الجهاز التناسلي والصحة الجنسية
تتأثر الصحة الجنسية عند مدمنين الحشيش أيضاً بسبب كثرة تناوله يؤدي ادمان الحشيش والجنس إلى ضعف القدرة الجنسية عن الرجال واضطراب في الدورة الشهرية عند النساء ويقلل الحشيش نسبة إفراز هرمون التيستوستيرون ويزيد من معدل تشوه الحيوانات المنوية وبحسب دراسة عالمية 20% من مدمني الحشيش مصابين بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب.
اضرار الحشيش على القلب
يؤثر تعاطي مخدر الحشيش على معدل ضربات القلب ويعمل على زيادتها 4 أضعاف المعدل الطبيعي كما أنه يجعل قدرة الدم على حمل الأكسجين منخفضة مما يؤثر على جميع أعضاء الجسم.
تأثير الحشيش على الكلى
توصل مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا أن تأثير الحشيش على الكلى ضار، حيث يتسبب في حدوث اضطراب بوظائف الكلى، والتي قد تنتهي بالإصابة بالفشل الكلوي إذا كان يتم تدخينه بجرعات كبيرة وبطريقة منتظمة.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: