الاكتشافات التطورية الرئيسية لعام 2021

اكتشافات 2021م

الاكتشافات التطورية الرئيسية لعام 2021
مصر:إيهاب محمد زايد
التطور ، مثل الجاذبية ، لا يزال من الناحية الفنية نظرية ، لكن الاكتشافات التطورية الحديثة تجعل عملية التطور هذه تبدو معقولة أكثر من أي وقت مضى. ليس ذلك فحسب ، بل إن تصور كيف أصبحنا نحن البشر كأنواع قد يبدو أكثر وضوحًا مع كل اكتشاف يتم إجراؤه. النتائج التطورية أكثر شيوعًا مما قد يعتقده المرء ، ويتم تحقيق اختراقات باستمرار في مجال علم الأحياء.
على الرغم من أنهم ربما لم يكونوا قد حصلوا على الكثير في طريق التغطية الإخبارية ، فإن بعض النتائج التطورية الرئيسية من عام 2010 تشمل دراسة الحمض النووي القديم في عام 2018 لتحديد أنماط الهجرة واكتشاف عام 2010 لهياكل عظمية بشرية عمرها 200000 عام – بعضها أقدم البقايا البشرية المكتشفة من أي وقت مضى. في الآونة الأخيرة ، ربما وجد العلماء أول مثال على إعطاء “الإعجاب” في التاريخ: من أحفورة مع مثال مبكر للإبهام القديمة.
كان هناك عدد لا يحصى من الاكتشافات التطورية في عام 2021. تم اكتشاف حفرية لما يبدو أنه مزيج من قرد وزاحف الأصابع (يطلق عليه اسم “monkeydactyl”) في الصين. تم تحليل الحفرية المكتشفة في البرازيل في التسعينيات باستخدام التكنولوجيا الرقمية الجديدة. علمتنا هذه الحفرية ، المعروفة باسم “ليتل فوت” ، عن الماضي لمدة ثلاثة عقود. علاوة على ذلك ، اكتشف العلماء المصريون أيضًا بقايا حوت رباعي الأرجل في الصحراء الغربية بينما اكتشف باحثون في إسرائيل إنسانًا قديمًا جديدًا.
قد يكون التطور نظرية ، لكنه يساعدنا في معرفة المزيد عن العالم ومكاننا فيه. انضم إلينا ونحن نستعرض الإنجازات التطورية الرئيسية لعام 2021.
الحفر في الصين ، وليس ذلك: صنع Monkeydactyl
ما هو الاسم ، وما هو القرد فقط؟ يمكنك تسميته بتيروصور إذا أردت ، كإشارة إلى الزاحف المجنح لكل شيء. وفقًا لـ Current Biology ، المجلة التي راجعها النظراء والتي نشرت نتائج أبريل 2021 ، عاشت التيروصورات في حقبة الدهر الوسيط وكانت أول الفقاريات التي يمكن أن تطير. من الصعب تتبع عصور ما قبل التاريخ ، لذلك يسعدنا أن نذكرك بأن حقبة الدهر الوسيط تشمل ثلاث فترات زمنية مختلفة نفكر فيها كثيرًا عندما نفكر في الديناصورات: العصر الترياسي والجوراسي والطباشيري. لذلك ، منذ ما يقرب من 250 مليون سنة إلى حوالي 165 مليون سنة مضت. حدث الانقراض الجماعي أنهى عصر الدهر الوسيط.
تم العثور على Monkeydactyl في مقاطعة لياونينغ في الصين. تقع هذه المنطقة في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد ، بالقرب من المياه. قد يكون المناخ الأكثر رياحًا الذي يمكن أن يأتي مع العيش على الساحل قد ساعد القرود على الازدهار لسنوات وسنوات. تمكن العلماء من معرفة مكان الهيكل العظمي للقرد باستخدام التصوير المقطعي المحوسب على الصخور. الاسم العلمي لـ Monkeydactyl هو Kunpengopterus antipollicatus. الكلمة الأولى ، Kunpengopterus ، تشير إلى Kun Peng ، مخلوق أسطوري في الأساطير الصينية. هذا أمر منطقي ، حيث تم العثور على monkeydactyl في الصين. كان الوحش الأسطوري ، كون بينج ، سمكة عملاقة تحولت إلى طائر. لذلك ، بالنسبة لشيء ليس طائرًا تمامًا ، وليس من الرئيسيات تمامًا ، ولكنه لا يزال من الزواحف ، فإن الاسم منطقي. الكلمة الثانية ، antipollicatus ، هي مزيج من الكلمات اليونانية ، “ضد” و “pollex”. تشير “pollex” إلى الإصبع الأعمق في يد الرئيسيات. إضافة “ضد” إلى ذلك يشير إلى الإبهام المتعارضة.
وفقًا للنتائج ، من المحتمل أن يكون القرد شجريًا ، مما يعني أنه ربما عاش معظم حياته على الأشجار. الأمر الأكثر خصوصية حول monkeydactyl هو أنه – كما يوحي اسمه – وجد أنه يمتلك إبهامًا متعارضًا. الإبهام المتقابل هو ما يمكّن البشر من القيام بكل أنواع الإمساك ، وارتداء الملابس ، والقيادة ، والطبخ ، وأكثر من ذلك.
من الممكن أن تكون إنسانًا بدون إبهام ، ولكن إذا قارنت حيوانًا مصغرًا آخر مثل القرود بأنواع لا تمتلكها ، مثل الكلاب أو الدلافين ، فسترى المزايا التطورية التي تمنحها الإبهام. هناك بعض الضفادع ذات الإبهام المتعارضة ، ولكن بشكل عام ، الزواحف لا تمتلكها.
هناك حالات لا حصر لها من الرئيسيات تستخدم الأدوات ، باستخدام أصابع الإبهام والسبابة لانتزاع الحشرات من رؤوس بعضها البعض وحتى المصافحة. إذا أعطيت مطرقة لكلب أو دولفين ، فقد يضعونها في أفواههم وينظرون إليك كما لو كنت تحاول أن تقول ، “ماذا تريد مني أن أفعل بهذا؟”
تاريخ القدم الصغير الأحفوري الطويل
في بعض الأحيان ، عندما يتم العثور على الحفرية ، فإن الأمر يتطلب سنوات حتى يتم التنقيب عن تلك الحفرية. قد يستغرق الأمر وقتًا أطول لدراسة الحفرية. ونظرًا لصعوبة الحصول على نتائج ما قبل التاريخ ، فمن المهم عدم إتلاف البضائع أو تلويثها ، إذا جاز التعبير. هذا ، وأحيانًا لا يمتلك العلماء التكنولوجيا اللازمة لدراسة موضوعاتهم بشكل فعال أو شامل كما قد يرغبون.
في الوقت الحاضر ، يستطيع المحترفون استخدام تقنية التشخيص لتجميع أجزاء مختلفة من الحفريات معًا. من الممكن أيضًا طباعة ثلاثية الأبعاد للاكتشافات الأحفورية بشكل كبيرمستوى السعر. القدرة على إرسال رسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية تساعد قليلاً أيضًا ؛ غالبًا ما ينتشر العديد من أعضاء المجال الأثري في جميع أنحاء العالم ، لذلك حتى التقنيات اليومية التي نستخدمها جميعًا يمكن أن تساعد الباحثين في تحليل نتائجهم.
في حالة الأحفورة التي أُطلق عليها اسم “Little Foot” ، تعود قصتها إلى 40 عامًا حتى عام 1980 في أمريكا الجنوبية. تم العثور على أربعة عظام أقدام تنتمي إلى Little Foot التي لم يتم تسميتها آنذاك في ذلك العام ، لكن هذا لا يضمن تحقيق تقدم كبير. في عام 1992 ، تم تفجير صخرة كبيرة بمبادرة من عالم الحفريات فيليب توبياس. تم الكشف عن هيكل عظمي شبه كامل كان شبيهًا بالقردة وشبيهًا بالبشر ، ببطء نوعًا ما.
لسنوات ، تم الكشف عن العظام وتحليلها بعناية. قاد عالم الحفريات رونالد ك. توبياس هذه العملية. في عام 1995 ، تم استنتاج أن الهيكل العظمي هو أسترالوبيثكس. تأتي الأسماء في هذا الاسم من “australis” ، الكلمة اللاتينية التي تعني “الجنوب” ، و “pithekos” ، الكلمة اليونانية التي تعني “ape”. كان الهيكل العظمي الذي تم العثور عليه صغيراً بما يكفي ليكسب لقب “القدم الصغيرة”.
باستخدام التصوير التشخيصي ، تمكن علماء جامعة جنوب كاليفورنيا من منح عالم اليوم أفضل تصور لهذا الهيكل العظمي حتى الآن. نُشر في مجلة التطور البشري في أبريل 2021 ، وركزت مناقشة هذه العملية على كتف ليتل فوت والمنطقة الصدرية. تميل أرجل إطار Little Foot للإنسان بشكل أكبر ، لكن الكتفين يشبهان الرئيسيات. هذا يجعل بقايا Little Foot لقطة تطورية قليلاً ، والتي قد توفر المزيد من القرائن حول أسلافنا المشتركين مع القردة. تعرف على المزيد واطلع على عملية تجميع أجزاء Little Foot معًا بنفسك في هذا الفيديو:
حوت مصري … حوت رباعي الأرجل
يعتقد العلماء أن الحيتان الحديثة تنحدر من ثدييات تعيش على الأرض تشبه الغزلان. تتطلب مثل هذه النظرية الجريئة أدلة جريئة ، ومن هنا تأتي أهمية اكتشاف بقايا Phiomicetus Anubis – وهو حوت رباعي الأرجل قد يكون لديه مفتاح لفهم من أين أتت الحيتان الحديثة.
من المحتمل أن يكشف البرمائي Phiomicetus Anubis عن نقطة وسطية بين الحيتان الحديثة وأسلافهم غير الساحلية. تم اكتشاف عظام هذا المخلوق في منخفض الفيوم – وهي منطقة تحتوي على عدد لا يحصى من الحفريات التي تعود إلى آلاف السنين. يعتقد علماء الحفريات أن هذا النوع يبلغ ارتفاعه 10 أقدام ويزن أكثر من 1300 رطل.
تعتبر مصر مكانًا غريبًا لظهور حفرية حوت – خاصةً حوت ما قبل التاريخ المتجول على الأرض. يعتقد أعضاء المجتمع العلمي أن الحيتان نشأت في جنوب آسيا منذ حوالي 50 مليون سنة. نظرة سريعة على الخريطة ستكشف مدى بعد مصر وجنوب آسيا عن بعضهما البعض.
لماذا ، على الرغم من كل الصعاب ، يمكن أن توجد أحافير Phiomicetus Anubis البرمائية في مصر؟ الهجرة هي النظرية الواعدة. يعتقد الباحثون أن Phiomicetus Anubis أصبحت أكثر تأقلمًا مع السفر عن طريق البحر أكثر من البر في مرحلة ما من تطورها. ربما هاجرت العديد من هذه المخلوقات عبر المحيط بمرور الوقت ، وشق بعضها طريقه في النهاية إلى شمال إفريقيا. قد يكون العديد من الأطفال البرمائيات Phiomicetus Anubis قد ولدوا أيضًا خلال هذه الرحلات الطويلة ، مما يتطلب من الأجيال القادمة التكيف أكثر وأكثر مع الحياة البحرية.
أدخل رجل التنين
نادرًا ما تكون المناقشات حول البشر الأوائل محادثات مباشرة. يتفق المجتمع العلمي إلى حد كبير على أن الإنسان العاقل (أي الإنسان الحديث) عاش جنبًا إلى جنب مع العديد من الأنواع البشرية القديمة الأخرى منذ مئات الآلاف من السنين. يعد الإنسان المنتصب ، والنياندرتال ، والدينيسوفان من أكثر الأنواع البشرية شهرة في العالم. ومع ذلك ، فقد ألقت الحفرية المكتشفة في الصين الضوء على نوع جديد – هومو لونجي.
يُزعم أن عامل بناء صيني اكتشف بقايا Homo Longi – أو “Dragon Man” – بالقرب من Heilong Jiang (نهر التنين الأسود) في عام 1933. أخفى هذا العامل جمجمة Dragon Man من الجنود الإمبراطوريين اليابانيين في بئر لمدة 80 عامًا ، وكشف فقط موقعه قبل وفاته بقليل. قام باحثون من الصين والمملكة المتحدة بتحليل رفات Dragon Man – وناقشوا بشدة أهميتها الدقيقة – منذ يونيو.
تجادل البروفيسور مارتا ميرازون لار بأن Dragon Man هو دينيسوفان ، حيث تتوافق سماته الجسدية مع أعضاء تلك المجموعة. يصف البروفيسور كريس سترينجر Homo Longi بأنه “فرع منفصل من البشرية ليس في طريقه إلى أن يصبح Homo sapiens (جنسنا البشري) ، ولكنه يمثل سلالة منفصلة منذ فترة طويلة والتي تطورت في المنطقة لعدة مئات الآلاف من السنين وانقرضت في النهاية . ”
من المحتمل ألا يتوصل الخبراء إلى توافق في الآراء بشأن Dragon Man لسنوات عديدة. يعتقد البروفيسور Xijun Ni ، من الأكاديمية الصينية للعلوم ، في النهاية أن هذه المناقشات الساخنة حول الإنسان الطويل ستعمق فهمنا للبشر القدامى على المدى الطويل. وكما يقول البروفيسور ني ببلاغة ، “لأننا لا نوافق على أن العلم يتقدم”.
اكتشاف واعد في إسرائيل
رجل التنين ليس الوحيد إنسان أضاف الوقود عن غير قصد إلى النار التي يضرب بها المثل. اكتشف باحثون في إسرائيل بقايا إنسان قديم عاش قبل 140.000 إلى 120.000 سنة. يعتقد الخبراء أن هذا الشخص هو عضو في مجموعة Nesher Ramla Homo – وهو اسم مشتق من موقع Nesher Ramla Middle Paleolithic.
اكتشف الباحثون شظية في الجمجمة وعظم فك في حفرة في أواخر يونيو. قد تتحدى هذه الحفريات فهمنا لتطور الإنسان ، وفقًا للدكتورة هيلا ماي. تشير الدكتورة ماي – أستاذة علم التشريح في جامعة تل أبيب – إلى أن جماعة نيشر رملة هومو وإنسان نياندرتال يتشاركون علاقة فريدة.
يعتقد العديد من النقاد أن إنسان نياندرتال نشأ من أوروبا وآسيا. ومع ذلك ، يفترض د. مي أنه “خلال فترات ما بين العصور الجليدية ، هاجرت موجات من البشر ، شعب نيشر رملة ، من الشرق الأوسط إلى أوروبا”.
البروفيسور كريس سترينجر (أحد السادة الذين ناقشوا موضوع الهومو لونجي) يتخوف من تأكيدات الدكتورة ماي. لا يشك البروفيسور سترينجر في أن نيشر رملة هومو كان له علاقة خاصة مع إنسان نياندرتال ، لكنه يعتقد أنهم تعايشوا فقط كجيران في أحسن الأحوال. فكرة أنهما قد يكونان مرتبطين هي “قفزة بعيدة جدًا في الوقت الحالي” بالنسبة إلى Stringer.
يمثل نيشر رملا هومو في النهاية اكتشافًا مهمًا آخر في عام 2021. والمناقشات حول الأهمية الدقيقة لهذه المجموعة لا تؤدي إلا إلى مزيد من الخطاب العلمي فيما يتعلق بالتطور.
صلاحيات سرد القصص من الحفريات
ماذا يحدث عندما يتم الكشف عن اثنين من اكتشافات الحفريات المتشابهة في غضون أسابيع قليلة من بعضهما البعض؟ القليل من الألعاب البهلوانية الذهنية والكثير من رواية القصص. عندما يتحدث الناس عن “حلقة مفقودة” في علم التطور ، فإنهم يشيرون إلى أحفورة انتقالية. في الأساس ، تساعدنا هذه الروابط المفقودة في سد الفجوات الموجودة بين نوعين قد يكونان في الواقع أقارب في سلسلة تطورية.
قد يعني هذا شيئًا يربط الهيكل العظمي الحالي للإنسان بهيكل الإنسان البدائي ، أو الرئيسيات ، “أبناء عمومتنا” التطوريين. قد تكون هاتان النتيجتان التطوريتان في أوائل عام 2021 قطعتين من نفس اللغز.
تلمح كل من أحافير القرد والقدم الصغيرة إلى إمكانية أن نكون أجدادنا العظماء – أو على الأقل نوعًا من الأقارب التطوريين الأوائل. إنهم يعملون معًا في أنهم يكادون يروون قصة لبعضهم البعض. ربما ، كان الجو باردًا جدًا بحيث لا يمكن الطيران ، وكان على الزاحف المجنح أن يتكيف مع الإعدادات الشبيهة بالكهوف للعيش وتناول الطعام. هذا هو المكان الذي تأتي فيه الإبهام. أسفل الخط ، يدفأ الكوكب مرة أخرى ، وتنبت الأشجار من الأرض وفي ذلك الوقت نسي أقاربنا كيف يطيرون. بالتشبث بالأشجار ، تحرك المخلوق عديم الأجنحة والإبهام تدريجياً إلى الأرض للعثور على الغذاء والأمان. وهنا يأتي دور Dragon Man ومجموعة Nesher Ramla Homo. بمجرد أن تولى أسلافنا الأرض ، هاجروا في النهاية في جميع أنحاء العالم. من المحتمل أن مجموعات من البشر القدامى اكتسبت سمات مختلفة بناءً على بيئاتهم. قد يكون هذا هو السبب في أن الأنواع البشرية القديمة تشترك في الكثير من أوجه التشابه – والعديد من الاختلافات.
كان هذا نوعًا من التكهنات ، ولكن إجراء الاتصالات يمكن أن يكون تمرينًا ممتعًا لأنه يساعدنا في طرح أسئلة أخرى قد تؤدي إلى أدلة حول الألغاز العلمية الأكبر التي تحتاج إلى إجابة. يمكن أن تشمل أحفاد هذه المخلوقات الحديثة الخفافيش أو قرود السنجاب بالإضافة إلى البشر ، وكلما تمكنا من التعرف على المزيد عنهم ، كلما فهمنا العالم من حولنا بشكل أفضل.
لا تنس أبدًا “القصة” في التاريخ – وأن هذه الاكتشافات الأحفورية تخبرنا بقصة مثيرة للاهتمام. التطور هو جزء من كيفية نشوء الحياة على الأرض. بفضل علماء الآثار وأولئك الذين يمولون ويدعمون الحفريات العميقة مثل هذا ، أصبحت الحفريات والعينات التي يجدها العلماء مداخل مهمة في “ألبوم العائلة” التطوري.
قد لا نعرف أبدًا جميع الإجابات ، ولكن كلما عرفنا أكثر ، كان ذلك أفضل. إن تفكيك ماضينا الجماعي معًا أمر مهم – ويمكن لهذه الاكتشافات التطورية بالتأكيد أن تقدم بعض التتابعات الرائعة لـ Jurassic Park.
٠ تعليق

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: