فوائد نبات الجرجير المتعددة

معلومة تهمك

فوائد نبات الجرجير المتعددة

د. رانيا صالح

يعد الجرجير من أشهر الخضروات الورقية وأعلاها فائدة، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتك،
حيث إنَّ فيه كثيراً من الفيتامينات المُهمِّة للجسم، مثل فيتامينات A وC وK، و مجموعة فيتامينات Bوكذلك المعادن، ومنها الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

معلومة تهمك

ويستخدم الجرجير في أطباق السلطات بشكل واسع إلى جانب تناوله كطبق جانبي كامل ومتكامل مع الأطباق الرئيسية، وباستخدام الجرجير تم استخلاص زيت مثالي يعرف باسم زيت الجرجير المعروف على مستوى العالم بفوائده التي لا تحصى سواء في مجال الصحة أو في مجال العناية بالبشرة و الشعر.

كم يحتاج الجسم يوميا؟

يوصى بتناول حزمة واحدة من الجرجير في اليوم.

فوائد الجرجير الصحية :

  1. مضاد للألتهابات الخلوية :

حيث يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، ومضادات الأكسدة المختلفة.
فالجرجير غني بالحديد، وحمض الفوليك، واليود، والفسفور، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل الجرجير مضاد قوي للالتهابات.

  1. يقي من الشيخوخة:

تبين أنه من فوائد الجرجير المساعدة في الوقاية من الشيخوخة ومن سرطان الجلد خاصة، كما يدخل في علاج الاكزيما والتهابات الجلد المختلفة.
يعمل الجرجير على المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية كما أن احتواءه على اليود مهم لعمل الغدة الدرقية.
المحافظة على صحّة الدماغ: وذلك لاحتوائه على مجموعة فيتامينات ب، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ الفولات يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بالقصور في المهارات الإدراكية عند كبار السن.

  1. يقي من السرطان :

الخضراوات ذات اللون الغامق، مثل: الجرجير، والبروكلي، والقرنبيط، مشهورة باحتوائها على:
مضادات الأكسدة القوية التي تواجه الجذور الحرة وتحاربها.
كما أثبتت العديد من الأبحاث دور الجرجير في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان الثدي، والرئة، والقولون، والمستقيم، والبروستاتا، وهو فعال في خفض مخاطر سرطان الدم، وسرطان الكلى.

  1. يخفف من أمراض الجهاز التنفسي:

من فوائد الجرجير أنه يمكن استخدامه في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، كما يعد من الأغذية الغنية جدًا بفيتامين ج حيث تبين أهمية هذا الفيتامين في التقليل من خطر الإصابة بالزكام. كما يساعد أيضًا على التخفيف من الأعراض المرافقة للربو.

  1. يعالج أمراض الجهاز الهضمي:

يستخدم الجرجير في علاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة فهو يعد منشطًا للكبد، ويدخل في علاج حصى الكلى والنقرس.
ومن فوائد الجرجير أنه عالي جدًا بالألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، ولأنه قليل السعرات، فهذا يجعله خيارًا مناسبًا ضمن أنظمة الحمية التي تهدف لإنزال الوزن والمحافظة عليه.

  1. يفيد مرضى السكري و ارتفاع الكوليسترول:

من فوائد الجرجير احتواؤه على كمية عالية من الألياف الغذائية، التى تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم. و السيطرة على ارتفاع السكرفي الدم وتنظيمه من خلال إبطاء امتصاصه في الأمعاء.

  1. يعزز صحة القلب :

إن غنى الجرجير بالبوتاسيوم يجعل له دور في السيطرة على مستوى ضغط الدم وخفضه، فالبوتاسيوم معروف كعنصر يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وحفظ توازن السوائل في الجسم.
كما أن للجرجير دور في الوقاية من تصلب الشرايين نتيجة لاحتوائه على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة التى تمنع ترسب الكوليسترول الضار داخل الأوعية الدموية المسببة لتصلب الشرايين.

  1. يعزز صحة العيون :

من فوائد الجرجير احتوائه على كميات عالية من فيتامين أ والبيتا كاروتين (Beta-carotene)، بالإضافة لاحتوائه على اللوتين، و زياكسانثين (Zeaxanthin) يجعل له دورًا كبيرًا في:
الحفاظ على صحة العيون: خفض فرص الإصابة بالضمور البقعي، والذي يتعرض له كبار السن بكثرة.

9- الحفاظ على الغده الدرقية :

حيث وجود عنصر اليود في الجرجير الذي يساعد في وظيفة الغدة الدرقية وبالتالي يعزز الإستقرار الهرموني ويمنع حدوث تضخم في الغدة الدرقية.

10- فائدة الجرجير للكبد
من أهم فوائد الجرجير للجسم أنه يؤثر على الكبد فالجرجير يحتوى على مركب الجلوكوسيد
الذى يخلص الكبد من السموم وينظم عملية التمثيل الغذائي لهرمون الأستروجين ويضعف بعض مكونات الجينات السرطانيه.
التقليل من خطر الإصابة بأضرار في الكبد: حيث إنّ الجرجير يحتوي على المادة الجينية الأفلاتوكسي( Aflatoxin)، إضافةً إلى احتوائه على الكلوروفيل( Chlorophyll)، والذي يقي من تلف الكبد، لذا ينصح بتناوله نيئاً حتى يستفاد من هذه المادة بشكل كامل.

11- المساعدة على فقدان الوزن: حيث إنّه يتميّز باحتوائه على سعرات حرارية قليلة، ولذلك فإنّ إضافته إلى الحمية الغذائية يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن.
12- فوائد الجرجير للعظام : الجرجير يساعد على الحفاظ على صحة العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم.

13- فوائد الجرجير للنساء الحوامل:

يعتبر الجرجير من أهم الخضروات للنساء الحوامل لأنه غني بـ حمض الفوليك وهو عنصر غذائي حيوي موجود في الجرجير ويمنع العيوب الخلقية فهو مهم جدًا لنمو الجنين السليم لأنه يلعب دورًا في الانقسام الخلوي، حمض الفوليك ضروري للنساء المرضعات أيضا ، إلى جانب ذلك ، فإن حمض الفوليك ضروري لأمراض مثل السكتة الدماغية وسرطان الدم وسرطان الثدي وأمراض العظام المسامية والاكتئاب.

13- فوائد الجرجير و زيت الجرجير للشعر :

إطالة الشعر يساهم الجرجير بشكل فعال في إطالة الشعر خلال فترة زمنية طويلة، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة.
تكثيف الشعر يكثف الجرجير الشعر ويخلصه من الجفاف الذي يتعرض له نتيجة العديد من العوامل البيئة المختلفة. ويساهم في منع تساقط الشعر.
يحمي الشّعر من الجفاف. يغذي بصيلات الشّعر ويقويها. يحفّز نمو الشّعر، ويقلّل من تساقطه. يحمي الشّعر من الأضرار التي تسببها الشمس. يمنع تكوّن قشرة الشّعر ويعالجها إن وجدت

14- فوائد الجرجير للبشرة :

تنقية البشرة وإعطائها النضارة والحيوية: وذلك بتنظيفها من كافة العيوب والشوائب التي تعيق مظهرها، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة. يعمل ماء الجرجير على إزالة النمش والبهق.
يستطيع الجرجير بفضل ما يحتويه ايضا من مضادات الاكسده و فيتامين سي على حماية جلدك ويستطيع ذلك عن طريق ما يقدمه من زيادة في الدورة الدموية إلى الجلد حيث يساعد ذلك على التاكد من وصول المواد الغذائيه و الاكسجين الى سطح الجلد فيعمل علي شد الجلد وجعله يبدو اصغر سنا و ايضا يحتوى من فيتامين سي الذي يساعد على تكوين الكولاجين الذي الذي يؤدي إلى حماية الجلد وجعله يبدو صغيرا في السن ومشدود وخالي من التجاعيد .

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: