مركز النيل للإعلام بالغربية ينظم ندوة بعنوان ” أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها “

 

 

الغربية / محمد السايس

 

نظم مركز النيل للإعلام بالغربية ينظم ندوة بعنوان “ أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها ” يعتبر فصل الشتاء أكثر الفصول التي يتعرض فيها الافراد للإصابة بالكثير من الامراض المختلفة والتي يزيد انتشارها بين الناس، نظرًا لأن معظم هذه الأمراض تكون معدية مما يساعد علي انتقالها بين الاشخاص بكل سهولة ومن هذا المنطلق عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها ” استهدفت : نشر الوعى الصحى بين المواطنين.

 

معلومة تهمك

تحدث فى اللقاء الدكتورة خلود جابر العويل مسئول الترصد بالإدارة الصحية بزفتى قائلة أن من الأمراض المنتشرة فى فصل الشتاء : البرد – الانفلونزا الموسمية – كوفيد 19 فى وقتنا الحالى – الربو – الحمى – -أمراض المفاصل – الأمراض القلبية .

 

وأوضحت فى البداية كيفية التفرقة بين البرد العادى والأنفلونزا الموسمية وكورونا : البرد من اعراضه صداع ورشح خفيف أما الانفلونزا : التهاب فى الحلق وارتفاع فى درجة الحرارة وكحة ، أما الانفلونزا الموسمية فهى نفس أعراض الانفلونزا وتزيد عليها ضيق فى التنفس.

 

وأضافت أن أعراض كورونا يزيد عليها عما سبق تكسير فى الجسم وإسهال وفقد حاسة الشم والتذوق.

 

وأكدت من خلال اللقاء أن التفرقة بين هذه الأنواع لابد من عمل المسحة وأشارت فى حديثها إلى أن الحل لهذه الفيروسات هى العزل – شرب سوائل دافئة كثيرة لترطيب الحلق – أخذ فيتامينات كثيرة ( من الفواكه والخضروات ) لأن الإفادة الأكبر تكون من تناول الثمرة كما هى .

 

وأكدت أيضا على ضرورة التباعد الاجتماعى لأن أى فيروس ينتقل عن طريق الرذاذ .

 

وتحدثت أيضا الدكتورة خلود عن تزايد فرص التعرض للأمراض القلبية في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجة الحرارة على الأوعية الدموية لجسم الإنسان الذي يؤدي إلى تضيقها مما يزيد من ضغط الدم في الجسم، والتسبب في العديد من الأمراض أهمها النوبات القلبية.

 

وأضافت أن المصاب يشعر في حالات النوبات القلبية ببعض الاعراض أهمها الاحساس بالضغط أو بضيق مؤلم بمنطقة الصدر أو الذراعين وقد يصل الألم إلى الرقبة أوالفك أوالظهر، مع الشعور بالإرهاق وكانت النصيحة لمرضى القلب التدفئة الجيدة وشرب المياه وكثرة السوائل .

 

وفى نهاية اللقاء أعطت الدكتورة خلود بعض النصائح للوقاية من أمراض الشتاء : ومنها إبقاء النوافذ مفتوحة قليلا وذلك لتقليل تركيز الفيروسات والجراثيم في الهواء – تجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين بأمراض الشتاء بقدر الإمكان وذلك لتجنب العدوي – الحفاظ على النظافة الشخصية فلا يصح تبادل الأدوات الشخصية بين الأشخاص المصابين والمعافي – الحفاظ على جسم الإنسان دافئًا ومحاولة تجنب التقلبات الجوية المسببة لهذه الامراض – التغذية المناسبة متمثلة في تناول الفواكه والخضراوات وذلك لتدعيم مقامة جسم الانسان لهذه الامراض – ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية مع تعقيم اليدين باستمرار.

 

أدار اللقاء هبه يمانى مسئول البرامج بمركز النيل تحت إشراف عبدالله الحصرى مدبير المركز و عزة سرور مدير عام اعلام وسط الدلتا و سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: