تقنية الجيل الخامس من الهواتف المحمولة G5

تعرف على الجيل الخامس للهواتف

تقنية الجيل الخامس من الهواتف المحمولة G5
بقلم د. أحمد على عطية الله
شهدت البشرية على مدى الأربعين عاما الماضية 4 أجيال متعاقبة من أجهزة التليفون النقال يحمل كل جيل تطورا تكنولوجيا عن الجيل السابق الى ان وصلنا هذه الأيام الى جيل خامس أثار بعض الانتقادات التى نتتبعها فى هذا المقال : تقنية الجيل الخامس G5 هي تكنولوجيا متنقلة قابلة للتطور تتكفل بوظائف جديدة قد تم إنشائها لتلبية الطلبات الهائلة للتواصل والتكفل بالتطبيقات الجديدة بفضل تدفق عالي جدا للمعطيات باضافة عدة جيجابايتس تعطى تفاعل أكبر مع وقت انتظار قصير يبلغ بضعة ميلي ثانية مع وموثوقية عالية. ستؤدي زيادة الاتصال بالهاتف المحمول إلى إحداث تحول في المجتمع ، مما يتيح تغييرات في الطريقة التي نعيش بها ونؤدي أعمالنا ، من خلال التطبيقات الجديدة للتكنولوجيا اللاسلكية
يتم الانتشار الأول للجيل الخامس 5G أساسا على ناقل التردد 3,5 جيغاهرتز الذي يعد ناقل قريب جدا من شبكات النقال الحالية (الجيل الثالث3G /الجيل الرابع4G والواي فاي) من حيث التغطية. هذا يعني أنه بالإمكان إعادة استعمال الكثير من مواقع الهوائيات الموجودة للجيل الخامس 5G دون إضافة مواقع جديدة.
الفرق الأساسي مع الشبكات الموجودة هو استخدام هوائيات ذكية ميمو MIMO (بالفرنسية: المداخل والمخارج المتعددة)، المكونة كل منها من عدد كبير من الهوائيات المصغرة التي تسمح ببلوغ مستويات تدفق وقدرة بث غير ممكنة حاليا في الجيل الرابع 4G.
تبث هذه الهوائيات الذكية موجات راديوية حينما تتطلب الحاجة إلى الاتصال ذلك. وبما أنها توجهية، فإنها تبث فقط بناء على الطلب، أي فقط عندما تحتاج المحطات الارتباط بالشبكة. وعلى عكس الهوائيات الكلاسيكية التي تبث دون توقف على منطقة جغرافية كاملة (الخلايا)، فإنها تزود بناء على الطلب المحطة التي تريد ذلك على الشبكة. تسمح هذه الخاصية للهوائيات بتقليل عملها عندما لا يتم تنشيطها وبالتالي، فهي تدير بشكل أفضل إستهلاك الطاقة.
وتقوم بعض شركات الهواتف المحولة بتحقيق تكامل بين شبكتى جى 4 وجى 5
غير أن بعض الجهات الحيوية فى العالم مثل شركات الطيران تعارض بشدة أستخدام هذا الجيل لآستطاعته التداخل مع أجهزة الطيران بالطائرات مم يمثل خطرا لحركة الطيران العالمية
وهذا ما ستكشف عنه الشهور القادمة من التجربة والاختبارات وما ستسفر

هواتف
هواتف

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: