نصائح غذائية لمرضى السكر

نصائح غذائية لمرضى السكر

نصائح غذائية لمرضى السكر

اعداد شيف : رشا هيكل .. خبير وباحث تغذية

بالإرادة والعزيمة والتغذية السليمة نستطيع أن نهزم أمراض كثيرة ومنها مرض السكري، وذلك عن طريق نظام غذائي يتبعه مريض السكر.
الطعام له دور كبير في الحفاظ على نسبة السكر المطلوبة في الدم.
من المهم الحفاظ على الوزن بإتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو بواسطة الأنظمة الغذائية ذات السعرات المنخفضة وكل ذلك يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج أو أخصائي التغذية، وبذلك نستطيع أن نحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم.
لا بد أن تعلم أن تناول الفاكهة والحلويات بعد وجبات الطعام مباشرة تعرضك إلى أضرار جسيمة فعند تناول الفاكهة مع الطعام يبقى الطعام مع الفاكهة لساعات في المعدة فيحدث لها تخمر، مما يؤدي لحدوث اضطرابات في الهضم وقد يصاحب ذلك حرقة في المعدة والتجشؤ، ولا يستفيد الجسم بأي منهما، وبالتالي يجب فصل الفاكهة عن الطعام إما قبله بساعة، أو بعده بساعة على الأقل.
يجب على مريض السكر تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والقمح وحبوب الشيا وكذلك البقوليات مثل الحمص والفول والعدس، كما يجب الإكثار من تناول الخضرة وتناول الفاكهة مع مراعاة نسبة السكر فيها.
تقليل اللحوم الحمراء وتناولها مرة واحدة في الأسبوع ويمكن إستبدالها بالبقوليات والبيض والسمك والدواجن.
تناول كميات معتدلة من الفاكهة بين الوجبات كوجبة خفيفة تساعد الجسم على الحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف حتى يستفيد منها الجسم.

معلومة تهمك

يجب على مريض السكر توزيع الوجبات على مدار اليوم وتقسيمها إلى خمسة أو ستة وجبات حتى يسهل على الجسم هضمها وحرقها.


 

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: