“ناقل الصورة الالكترونى” الحلقة السادسة والعشرون من كتاب مبـتـكـرون ومخترعون

“ناقل الصورة الالكترونى”
الحلقة السادسة والعشرون من كتاب مبـتـكـرون ومخترعون
مصـريـون

تأليف د. أحمد على عطية الله
الهيئة المصرية العامة للكتاب 1996م

 

الفصل الرابع
إختراعات فى مجال التعليم
ناقل الصورة الالكترونى
تعريف بالمخترع :
سجل هذا الاختراع برقم 283/93 بأكاديمية البحث العلمى وشارك فيه 3 من المهندسين المصريين هم :
مهندس محمود أبو خلف مدير المكتب الفنى لررئيس مرفق مياه القاهرة الكبرى.
مهندسة ليلى عبد المنعم مدير ادارة بمرفق مياه القاهرة الكبرى.
مهندس علاء الدين الراعى معيد بجامعة عين شمس.

 

 

معلومة تهمك

من أجل تسهيل العملية التعليمية بالجامعات والمدارس ، ومن أجل معاونة المدرسين والطلبة فى عملية تلقى العلم ، قام مجموعة من المهندسين باختراع جهاز جديد يسمى الاوفرهيد بروجيكتر ، حيث أن الاختراع الجديد يمتاز عن أجهزة نفل لايحتاج الى فنى تشغيل . ولضبط درجة وضوح الصورة ، كما انه يمتاز أيضا بامكانية نقل الصورة على أكثر من لوحة إستقبال قى مكان واحد أو عدة أماكن متفرقة .

 

 

 

إستخدامات الاختراع:
يمكن استخدام هذا الجهاز فى قاعات المحاضرات الكبيرة والتى يصعب فيها على جميع الطلاب التركيز على شاشة واحدة ، ولذلك فيمكن أن يتصل بهذا الجهاز عدد من الاجهزة التى يتم توزيعها فى أرجاء القاعة . كما أن من مميزات هذا الجهاز أيضاً أن يتم استعماله من مكان منفصل من خارج قاعة المحاضرات ، لذلك فيمكن للمحاضر من مكتبه إدارة المحاضرة فى أكثر من قاعة محاضرات فى نفس الوقت . لذلك يعتبر هذا الجهاز عملياً لبعض الدول العربية التى تشترط فى معاهد تدريس الفتيات أن يكون المدرس كفيف البصر حيث سغنى هذا الجهاز عن البحث عن المدرس كفيف الكفء. عندما يدير المرس المبصر المحاضرة من خارج حجرة الدرس.
ويمكن استخدام هذا الجهاز أيضاً فى الاعلانات التجارية للدعاية بالمطارات ، والميادين العامة والفنادق وما شابه .
جيث سمكن عن طريق حجرة صغيرة بها شاشة الارسال وضع الصور المراد الاعلان عنها بواسطة شخص واحد أو بطريقة أوتو ماتيكية حيث تنتقل الصور الى عدد كبير من الشاشات خارج هذه الحجرة .
تركيب الجهاز:
يتركب الجهاز فى أبسط صورة من :
شاشة ارسال ذات سطح فاتح اللون.
شاشة استقبال (أو عدة شاشات) ذات سطح قاتم اللون.
وبينها دائرة تكويد تعمل على تكويد الاشارات أى تحويلها الى شفرة .

 

ويصل بين شاشة الارسال، وشاشة الاستقبال، ودائرة التكويد كابل محورى يليه سلك ايريال التلفزيون.

تعتمد نظرية عمل الجهاز على استخدام الخلايا الكهروضوئية لأستقبال أشعة ضوئية من خلال شكل مرسوم أو كتابة على لوح شفاف قتنفذ الاضاءة كاملة من خلال المساحة الخالية من الكتابة أو الرسم .

 

 

بينما تقوم خطوط الكتابة أو الرسم بحجز باقى الاشعة الضوئية الساقطة على شاشة الارسال فيحدث نتيجة ذلك اختلاف فى الجهد والمقاومة الكهربائية للخلايا الكهروضوئية تبعاً لتوزيع الضوء.

 

 

فإذا تم نقل هذا التوزيع الى لوحة الاستقبال التى تحتوى على نفس العدد من اللمبات الكهربائية التى تختلف شدة اضائتها بحسب شدة التيار الواصل اليها (لمبات متأينة) فنكون بذلك قد حصلنا على صورة مماثلة فى التوزيع ومخالفة فى الاضاة ، بمعنى ان الآجزاء المضيئة على شاشة الارسال تكون مظلمة على شاشة الاستقبال ، والاجزاء المظلمة على شاشة الارسال من رسوم وخطوط كتابة وصور تكون مضيئة على شاشة الاستقبال .

 

مما يساعد على وضوح الصور والكتابات كما فى السبورة السوداء التى يتم الكتابة عليها بالطباشير الابيسض. وإذا أمكن فى المستقبل تحويل هذه الاشارات الى موجات لاسلكية فيمكن بذلك الاستغناء عن التوصيل السلكى وتحويله الى توصيل لاسلكى. مما يمكن معه نقل هذه الصور والمحاضرات الى مسافات بعيدة جداً الامر الذى يساعد على الربط بين الكليات المناظرة للجامعات المختلفة فى عدد ة مدن مختلفة فى نفس الوقت.

"ناقل الصورة الالكترونى" الحلقة السادسة والعشرون من كتاب مبـتـكـرون ومخترعون

“ناقل الصورة الالكترونى”
الحلقة السادسة والعشرون من كتاب مبـتـكـرون ومخترعون

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: