زيارة وفد من الباحثين من معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية بالمعهد المتحد للأبحاث النووية بدوبنا

زيارة وفد من الباحثين من معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية بالمعهد المتحد للأبحاث النووية بدوبنا

محمود الهندي

في إطار الأنشطة العلمية الناجمة عن عضوية مصر فى المعهد المتحد للأبحاث بدوبنا- روسيا الأتحادية، وفى ضوء ترقية عضوية مصر إلى عضو دائم بالمعهد، قام وفد من الباحثين من معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية بالمعهد (JINR –BLTB ) والمتخصصين فى الفيزياء النظرية والموصلية الفائقة بزيارة عدد من المؤسسات التعليمية والبحثية بجمهورية مصر العربية، حيث ألقى الباحثين سلسلة محاضرات مكثفه فى الفيزياء النظرية والموصلية الفائقة، هذا بإلإضافة إلى متابعة عدد من المشاريع البحثية المشتركة مع الباحثين من الجامعات المصرية، وقد تم إدراج هذه الزيارة على الموقع الرسمى للمعهد ضمن الانشطة المشتركة للهيئات العلمية البحثية المصرية ومعامل معهد (JINR)

معلومة تهمك

تم استقبال الزائرين فى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تحت رعاية الدكتور محمود صقر ، رئيس الأكاديمية وبحضور الدكتور طارق حسين، رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية، والدكتور ولاء سيف، نائب رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية، حيث تم إجراء العديد من المناقشات تشمل مستقبل التعاون بين العلماء والباحثين المصريين و نظرائهم من مختلف الدول الأعضاء بالمعهد المتحد للعلوم النووية، كما قام خمسة من الضيوف بإلقاء خمسة محاضرات مكثفة بمقر الأكاديمية يتقدمهم بروفيسور نيكولاى أنطونينكو، مدير معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية، و بروفيسور جورجين أدمين، وهما من علماء الفيزياء النووية البارزين. حيث تناولت المحاضرات الفيزياء النووية و مستقبلها وأفق تطبيقاتها المستقبلية خصوصاً فى مجال تكوين عناصر جديدة غير موجودة بالطبيعة، ويعتبر المعهد المتحد للعلوم النووية JINR من أربعة مراكز بحثية رائدة فى هذا المجال و تم خلال العشرة سنوات السابقة تكوين سبعة من هذه العناصر به أخرهم عنصر الأوجاسيون ذات العدد الذرى 118 – وهو العنصرالوحيد المسمى بإسم عالم على قيد الحياة وهو يورى أوجانسيان – أحد علماء المعهد المتحد. شملت المحاضرات مستقبل تكون هذه العناصر و خصائصها وعدد أخر من المواضيع ذات الصلة بالفيزياء النووية ومستقبلها .

كما زار الوفد المركز القومى للبحوث وألقوا محاضرتين فى مجال الموصلية الفائقة ألقاها بروفيسور يورى شوكرينوف أحد الرواد فى هذا المجال والدكتور إلهوم رحمانوف. تبع المحاضرة لقاء مع السيد رئيس المركز القومى للبحوث و نائبه لمناقشة أطر التعاون السابق والمستقبلى، حيث أشرف على اللقاءات الدكتور مدحت إبراهيم، عضو الشبكة القومية للعلوم النووية والأستاذ بالمركز القومى للبحوث. كما قام الضيوف بزيارة جامعة القاهرة وكلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجى حيث تفقدوا معامل الكلية وتمت مناقشة الترتيب لأبحاث مشتركة ودرجة ماجستير مشتركة وذلك مع السيدة عميدة الكلية ووكيل الكلية للدراسات العليا. وفى اليوم الأخير زار الوفد جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا و كلية الهندسة بها و تم إلقاء محاضرة عن الموصلية الفائقة ومستقبلها البحثى والتكنولوجى .

وقد ضم الوفد كل من :

Prof. Nikola Antonenko
Prof. Yury Shukrinov
Prof. Gurgen Adanian
Dr. Timur Shneydman
Dr. Vazgen Sargsyan
Dr. Ilhom Ilhom Rahmonov


ومن الجدير بالذكر أنه تم ترقيه عضوية مصر كعضو كامل في المعهد المتحد للعلوم النووية كأول دولة عربية وإفريقية ذات عضوية كاملة والذي صوتت عليه الدول الأعضاء بالمركز في نوفمبر من عام ٢٠٢١ في جلسة المفوضين للدول الأعضاء والتي عقدت في دولة بلغاريا بحضور السيد رئيس جمهورية بلغاريا وتمت الموافقة علي ترقية عضوية مصر بإجماع الدول .

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: