الكايزن .. طريقك إلى التغيير

الكايزن .. طريقك إلى التغيير
بقلم / سمر محمد فرج
مدرب دولي تنمية بشرية

البشر في كل مكان وزمان يبحثون عن شيء واحد دائمًا وهو التغيير، والشخص يحاول التغيير إما بشيء يغيره في ذاته، أو بشيء يغيره في البيئة من حوله، فمثلًا تغيير مكان العمل أو تغيير المكان الذي يعيش فيه، أو يحسن من نفسه أو من مهاراته، ولأن الإنسان بطبيعته طماع في أهدافه، فدائمًا لديه مشكلة أن أهداف التغيير يحاول تحقيقها بصورة سريعة.

والسؤال هنا كيف تحقق هدفك وتحدث تغيير في حالة إذا كان لديك هدف كبير جدًا وصعب المنال؟
ما هي الخطوات العملية اللي يمكنك بها تحقيق هذا الهدف الكبير؟

معلومة تهمك

في نهاية الحرب العالمية الثانية أسس المهندس الأمريكي (إدواردز ديمينج) كورس مشهور Lean Management وخصص بداخله مجموعة من الكورسات خاصة بالمصانع والشركات، لتحسين انتاجيتها والهدف كان جودة المنتج.

وفي هذا الكورس أصحاب الشركات والمصانع كانوا يجيبون على سؤال كل يوم وهو: ما هو الشيء البسيط جدًا الذي تستطيع تغييره ويحدث فارق كبير في جوده أو كم المنتج؟
وتم استخدام هذه الفكرة في شركات كبيرة مثل Canon وTOYOTA وكان ذلك سبب ريادتهم في منتجاتهم الى الآن، وهذه الفكرة تسمى باليابانية الكايزن Kaizen ومعناها التحسين المستمر.

انبهر (روبرت ماور (عالم النفس بفكرة الكايزن وبدأ استخدام طريقتها على البشر في تغيير عاداتهم للأحسن وتحقيق الوصول لأهدافهم الكبيرة.
فبدأ يطبق هذه الطريقة على رواد عيادته الخاصة لفترات طويلة وبأعداد كبيرة، ووصل إلى أن فكرة التغيير تتم عند الإنسان بطريقتين: الأولى وهي التجديدInnovation والطريقة الثانية هي طريقة Kaizenوهو التحسين المستمر.
والطريقة الأولى (التجديد) تعتمد على التغيير الجذري، وذلك بأن تضع أهداف كبيرة جدًا وتحاول تحقيقها بأسرع طريقة ممكنة، فمثلًا تحدد أن تنقص وزنك 20 كيلو في الشهر، ولكن يحدث أن تفشل في الوصول لهذا الهدف الكبير في فترة زمنية قصيرة.

وعلى الجانب الآخر فطريقة الكايزن تتطلب منك خطوات بسيطة جدًا هذه الخطوات يصبح من السهل عليك أن تستمر فيها، والاستمرارية على المدى الطويل، يمكن أن تساعدك في الوصول لنتائج كبيرة في المستقبل.

فمثلًا إذا جربت تثبيت المشي لمدة 10 دقائق يوميًا مع الاستمرارية والمداومة يؤدي ذلك الى التغيير في الوزن.
والسؤال هنا لماذا يفشل نظام التجديد عن نظام الكايزن لدى الإنسان؟
والسبب أن هناك جزء في منتصف مخ الإنسان هو الجزء المسؤول عن المشاعر وعندما يستخدم الانسان طريقة التجديد في تنفيذ أهدافه يتحفز هذا الجزء ويمنعه من استخدام الجزء الامامي من المخ وهو المسؤول عن القرارات العقلانية، وبالتالي يبدأ الإنسان بالشعور بمشاعر الخوف التي تمنع أي شخص من الوصول لهدف كبير في وقت قليل.
ولذلك فإن طريقة الكايزن تمنع تحفيز الجزء المسؤول عن المشاعر وذلك لأنك تقوم بأفعال بسيطة يستطيع الإنسان الاستمرار فيها على المدى الطويل، وبالتالي يمكنه الوصول لنتائج كبيرة.

ولتطبيق طريقة الكايزن بشكل عملي نستخدم 3 خطوات وهي الأسئلة الصغيرة والافعال البسيطة والمكافئات البسيطة.
(الاسئلة الصغيرة) الهدف منها وضع هدف صغير يساعدك على تغيير نفسك في الفترة الحالية بشكل تدريجي يوميًا فمثلا لو عندك كتاب 250 صفحة استبدل السؤال المعروف كيف انهي قراءة كتاب عدد صفحاته 250 صفحة؟ بأسئلة بسيطة مثل ماهي النصائح التي يحتويها الكتاب؟ أو ما هو العنوان الجذاب داخل الكتاب الذي يجعلني اقرأه؟ أو تبحث على جزء بسيط داخل الكتاب يثير اهتمامك، وتنسى فكرة عدد الصفحات المحبطة، وتبدأ بكسر الخطوة الأولى وتتبعها بخطوات أكتر بسيطة وسهل تنفيذها إلى أن تنتهي من الكتاب.

(الأفعال البسيطة) على سبيل المثال لو هدفك الرياضة حاول المشي لمدة 10 دقائق، لو هدفك النوم مبكرًا إبدا بالنوم مبكرًا 10 دقائق فقط، أو إذا كان هدفك فقد 20 كيلو من وزنك، قلل في وجباتك جزء بسيط، وكل ذلك سيحيل التغيير البسيط لعادة، والانسان بطبعه أسير لعاداته وبالتالي التغيير بيتم بطريقة بسيطة بدون وجود ضغط عصبي وبدون إحساسه أنه مجبر على عمل هدف كبير في وقت قصير جدًا.

(المكافئات البسيطة) لابد من تطبيق 3 شروط على هذه المكافئات، أولها مناسبة المكافئة للهدف فمثلًا إن كان هدفك إنقاص الوزن فمستحيل بعد إنقاص 5 كيلو من وزنك تصبح المكافئة وجبة دسمة تضيع ما قمت به من انجاز.
والشرط الثاني لابد أن تكون المكافئة مناسبة للشخص فانت الوحيد الذي تعرف ما هي المكافئة التي تحفزك وتسعدك.
أما الشرط الأخير أن تكون المكافئة رخيصة جدًا لتشعر أنه ليس هناك ما تضغط به على نفسك للوصول لهدف معين، يمكن أن تكون مشاهدة اليوتيوب أو مقابلة شخص معين، أي شيء بسيط لكنه بالنسبة لك قيم جدًا من الناحية المعنوية وغير مكلف بالمرة.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

تعليق 1
  1. […] الكايزن .. طريقك إلى التغيير […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: