فوائد الحليب

بقلم د. أحمد على عطية الله
لآهمية الحليب للأنسان فقد يسره الله تعالى له منذ مولده لبناء أنسجة جسمه ومساعدته على النمو والوقاية من الامراض .. فما هى مكونات الحليب وما هى أهميه للأنسان؟
يتكون الحليب من عدة مكونات رئيسية هى :

الماء ، والكربوهيدرات ، والدهون ، والأحماض الدهنية ، والبروتين وبعض الفيتامينات والمعادن وتوجد بنسب معينة قدرها الخالق سبحانه وتعالى لأفادة المخلوقات ..
* فالماء هو اكبر مكونات الحليب حيث يوجد بنسبة 87 % من مكوناته ويعد الماء مهم للغاية في عملية التمثيل الغذائي البشري.
وبما أن الماء هو مكون رئيسي في الجسم. يحافظ الماء على حجم الدم، وينقل العناصر الغذائية مثل الجلوكوز والأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء، وينقل الفضلات بعيدًا عن الأنسجة والأعضاء للتخلص منها من قبل الجسم. يساعد الماء على تليين المفاصل أثناء الحركة. يحافظ الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق. يؤدي نقص الماء (الجفاف) إلى التعب، والإعاقة العقلية والتقلصات وانخفاض الأداء الرياضي. يمكن أن يكون الجفاف الشديد مهددًا للحياة.
* أما الكربوهيدرات فنسبتها بالحليب هو ما يقرب من 4.9 ٪ من الكربوهيدرات في شكل اللاكتوز. و الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأساسي للنشاط. الجلوكوز هو الشكل الوحيد للطاقة التي يمكن أن يستخدمها الدماغ. يتم تخزين الجلوكوز الزائد في شكل جليكوجين في العضلات والكبد لاستخدامه لاحقًا. ونقص الكربوهيدرات يؤدى إلى إرهاق العضلات ونقص التركيز.
* أما الدهون فالحليب يتكون ما يقارب من 3.4 ٪ من الدهون.. والدهون هي مصدر الطاقة الرئيسي الذي يستخدمه الجسم أثناء الأنشطة والتمارين لفترات طويلة على مدى 90 دقيقة. الدهون هي شكل التخزين الرئيسي للطاقة الزائدة في الجسم.
* هذا بالاضافة الى الأحماض الدهنية

في دهون الحليب كميات صغيرة من الأحماض الدهنية الأساسية اللينوليك واللينولينيك، وحوالي 5٪ من الأحماض الدهنية المتحولة. هناك العديد من أنواع (أيزومرات) CLA في الحليب والتي ثبت أنها تمنع السرطان وتساعد في الحفاظ على كتلة الجسم النحيلة مع تعزيز فقدان الدهون في الجسم. وتتم مناقشة الفوائد الصحية لاستهلاك CLA في قسم الحليب وصحة الإنسان.

معلومة تهمك

*يحتوي الحليب على 3.3٪ بروتين تقريبًا والبروتينات في الحليب نوعين وهما: الكازين و بروتينات مصل اللبن.
*الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والفوسفات والماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والسترات والكلوريد نجد أن الفيتامينات لها أدوار عديدة في الجسم بما في ذلك عوامل التمثيل الغذائي ونقل الأكسجين ومضادات الأكسدة. فهي تساعد الجسم على استخدام الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

أما المعادن فلها العديد من الأدوار في الجسم بما في ذلك وظائف الإنزيم، تكوين العظام، الحفاظ على توازن الماء، نقل الأكسجين. فهي تساعد الجسم على استخدام الكربوهيدرات والبروتين والدهون.
ولعلنا بذلك تكون قد أدركنا أهمية هذا الغذاء الهام الذى سخره الله لنا و نتناوله دون النظر الى مدى أهميته .

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: