أحرص على تناول البيض بقلم د. أحمد على عطية الله

البيض

أحرص على تناول البيض
كتب د. أحمد على عطية الله
من الاغذية الهامة التى منحها الله سبحانه وتعالى للأنسان بيض الطيور وخصوصا الدواجن لما تحتويه من مواد غذائية نافعة وضرورية للانسان .
فالبيض يحتوي على نسبة بروتين عالية الجودة، والعديد من الفوائد من خلال توفير جميع الأحماض الأمينية الأساسية والتي يبلغ عددها 9 أحماض.
أما البروتين في البيض فيساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها، وبالتالى زيادة الكتلة العضلية في الجسم
وتعزيز الشعور بالشبع، ما يُعتبر أمراً مهماً للسيطرة على الوزن.
ويُعتبر البيض من بين المصادر الغذائية القليلة التي تحتوي على فيتامين د، ومركب الكولين المغذي، والذي يساعد في الحماية من العيوب الخلقية لدى الرضع.
كما يحوي على فيتامين أ، وفيتامين B12، والريبوفلافين B2 والسيلينيوم المضاد للأكسدة، واللوتين وزياكسانثين، والتي تساعد في الحفاظ على صحة العيون.
وتتوفر غالبية السعرات الحرارية، والفيتامينات والمعادن، في صفار البيض.
وبالرغم من أن البيض غني بالكوليسترول الغذائي، الذي يوجد أيضاً في صفار البيض، ولكنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، المسؤولة عن زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.
وتعد البيضة المسلوقة الواحدة تتضمن 71 سعرة حرارية، وجرامين من الدهون المشبعة.بالاضافة الى الكالسيوم الذى يعزز صحة العظام والأسنان.
كشفت دراسة مؤخراً، أن تناول البيض على الإفطار يضمن لك مخاً سليماً.
وأوضحت الدراسة أن البيض يعزز وظائف الدماغ. والمساهمة في الحد من الاضطرابات النفسية
وينصح الباحثون ان تناول بيظة واحدة يوميا على الافطار هامة لجسم الانسان ولآجتناب زيادة الوزن والحفاظ على على مستوى الكولسترول بالجسم والحقاظ على صحة العينين والاسنان والشعر.
قد يحتار البعض أثناء شراء البيض فى المفاضلة بين البيض الآبيض اللون والاخر الاحمر أة بنى اللون . لكن الموضوع فى منتهى البساطة فالدجاج ذو الريش الابيض يبض بيضا أبيض اللون والدجاج ذو اللون الداكن الاحمر يبيض بيضا أحمر اللون ، حيث يعود تغير لون قشرة البيضة بين الأحمر والأبيض لجزء صغير موجود في رأس الدجاجة لونه هو الذي يحدد لون قشرة البيض والنوعين يحتيويا على نفس المكونات كلاهما يمنحنان الإنسان الفوائد بمقدار متعادل، وهي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين نشاط الكبد، والمحافظة على سلامة المثانة والكلى، والمساعدة في تنشيط الذاكرة.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: