الكركديه مشروب يجب أن تحرص على تناوله بقلم د. أحمد على عطية الله

الكركديه

الكركديه مشروب يجب أن تحرص على تناوله
بقلم د. أحمد على عطية الله
مشروب الكركديه بلونه القانى الجذاب من المشروبات المجببة التى تشرب صيفا مثلجة أو شتاءاً ساخنة . وبالبحث فى قيمته الغذائية وجد أنه:
يعتبر من المشروبات منخفضة في عدد السعرات الحرارية، كما أنه خالي من الكافيين. يحتوي الكركديه على كميات كبيرة من المعادن، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك.
الكركديه مصدر جيد للأنثوسيانين، والذي يجعله مفيداً لضبط مستويات ضغط الدم المرتفع، ونزلات البرد، والتهابات المسالك البولية. يحتوي الكركديه على عدد من الفيتامينات مثل النياسين، وحمض الفوليك.
أما عن فوائد الكركديه العلاجية فوجد أنه:
* من أكثر فوائد الكركديه إثارة للإعجاب، إن لم تكن أكثرها بالفعل، هي أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث مشاكل للقلب، تؤدي إلى إضعافه، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. تم نشر تقرير من جمعية القلب الأمريكية، ينص على أن مشروب الكركديه يقلل من ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات في هذا الموضوع، وجميعها أكدت فاعليته في خفض ضغط الدم.
* وجد أيضاًأن الكركديه يمكن أيضاً أن يكون له تأثيراً إيجابياً في منع مضاعفات مرض السكري. لكن في النهاية يجب استشارة الطبيب، قبل إدخال الكركديه في النظام الغذائي، للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.
*مشروب الكركديه يمكنه التسريع من عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في فقدان الوزن تدريجيًا مع اتباع نظام غذائي صحي بالطبع.
* يحتوي الكركديه على حمض بروبوكواتشيك الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة على تحجيم خطر الجذور الحرة في الخلايا، بما فيها خلايا الجلد والبشرة، كما يساعد على منع تكون الأورام السرطانية، وربما تكون هذه إحدى فوائد الكركديه للبشرة بشكل غير مباشر.
* يستخدم زيت الكركديه الأساسي في علاج فقدان الشعر وخط الشعر المتراجع من الأمام، حيث أنه بالرغم من وجود عدد من العلاجات الطبية لهذه المشكلة، يمكن أيضاً الحصول على بعض العلاجات المنزلية لذلك، ولكن من المهم عمل اختبار حساسية قبل تطبيق العلاج واستشارة الطبيب أيضاً.
*يحتوى الكركديه على مواد مضادة للأكسدة، حيث تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار، وبالتالى حماية القلب والأوعية الدموية، ليس ذلك فقط تأثيره على الدهون بل يساعد أيضاً على خفض نسبة الجلوكوز بالدم وبذلك يساعد في علاج مرضى السكرّى.
*أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة بالكركديه تساعد الكبد على أداء وظائف، أى تعمل على التخلص من المواد الضارة و الخلايا التالفة وكل ما يقوم الكبد بالتخلص منه وبذلك يحافظ على صحة الكبد ويزيد من قدرته على القيام بوظائفه.
* من أهم فوائد الكركديه أنه غنى بمضادات الأكسدة، التى لها دور عظيم في محاربة السرطان بل والوقاية منه، حيث أثبتت الدراسات أن الكركديه يعمل على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

*الكركديه غنى بحمض الاسكوربيك أو فيتامين ج، والذى له دور كبير في تقوية الجهاز المناعى، وله القدرة على تخفيف الالتهابات والقضاء على العدوى والبكتيريا، ويحمى من الإصابة بأمراض مثل البرد والأنفلوانزا.
* يزيد من حركات التبول والأمعاء (بسبب خصائصه المدرة للبول) ويعالج الإمساك ويمنع سرطان القولون والمستقيم.
* يمتاز الكركديه بخصائص مضادة للاكتئاب مثل مركبات الفلافونويد التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي و تساعد على تقليل القلق والاكتئاب عن طريق خلق إحساس بالاسترخاء في الجسم والعقل .
*لا يختلف الكركديه البارد عن مشروب الكركديه الساخن عكس الشائع، فكلاهما له نفس التأثير.
لا شك أن الكركديه البارد يساعد على إعطاء الجسم تأثير مبرّد ومنعش، خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو أو فقدان الجسم السوائل، فهو أحد الخيارات الجيدة في فصل الصيف. كما أنه من المشروبات الرياضية التى تستخدم لإشباع العطش، فهو يعمل كمرطب وملطف للجسم.
وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ( -سورة النحل الاية18)
وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ( سورة إبراهيم الاية 34)

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: