البصل صيدلية منزلية

بقلم د.أحمد على عطية الله
البصل هو صيدلية منزلية لا يخلو منها أى منزل
من النادر أن تجد نباتا واحداً يجمع هذا القدر من العلاج بدرجة عالية من الفعالية وكأنه صيدلية طبية
تعالج القلب وضعط الدم وتصلب الشرايين والسرطان والكوليسترول والسكر ومضاد للبكتريا ويعالج الالتهابات والتقرحات وهشاشة العظام ويعالج نزلات البرد ويعالج حالات الاغماء وعلاج التهاب المفاصل والروماتويد. مفيد لتعزيز عمليّة الهضم في الجسم، إذ إنّه غنيٌّ بالألياف الغذائيّة التي تدعم صحّة الأمعاء،

فالبصل من أقدم أنواع الخضروات المعروفة لدى الإنسان ، وهو من أ نواع الخضروات ذات الاوراق الأنبوبية الغضة، قواعده تحت سطح التربة متشحمة، مهمتها خزن المواد الغذائية، له ساق قرصية، أسفل قواعد الأوراق الشحمية تنتهي بجذور ليفية. وللبصل رائحة نفاذة مميزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به.

يوجد منه نوعان ، هي البصل الأبيض والأحمر
تحتوي كل حبة بصل متوسطة الحجم (110جرام) ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

معلومة تهمك

• السعرات الحرارية: 44سعر

• الدهون: 0.11جرام

• الدهون المشبعة: 0

• الكاربوهيدرات: 10.27جرام

• الألياف: 1.9جرام

• البروتينات: 1.21جرام
بالاضافة الى عدد كبير من الفيتامينات الهامة للجسم وهى: أنه غني بفيتامين سى ويحتوي على القليل من فيتامين A و B كما يحتوي أيضاً على الأملاح المعدنية الهامة واللازمة لبناء الجسم مثل الصةديوم والكالسيوم والمغنسيوم

وهناك عشرة دول تستحوذ على معظم الانتاج العالمى للبصل وهى : الصين ، والهند، والولايات المتحدة ، وباكستان ،وتركيا ،وكوريا الجنوبية ، وروسيا ، واليابان ، ومصر ، وأسبانيا .

استعمالاته

كما سبق أن ذكرنا أن البصل فعال ضد البرد وأمراض القلب ، والسكر وهشاشة العظام وأمراض أخرى.

يحتوي البصل على مركّبات ضد الالتهاب والكوليسترول والسرطان والأكسدة مثل الكورستين Quercetin وهو من الفلافونيات

يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل يستخدم البصل لعلاج الزكام وحمى القش . ،ويعتبر كذلك كدواء للإغماء.

كما يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين المتاحة لتوجيه الجلوكوز للخلايا مسبباً انخفاض سكر الدم.

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة. في كثير من الدول مثل الهند مثلاً يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي.

كما سبق الذكر فإن البصل مصدر جيد جداً للكروم وهو المكون المعدني في عامل احتمال الجلوكوز، وهو جزيء يساعد الخلايا على الاستجابة الملائمة للأنسولين. أظهرت الدراسات الطبية لمرض السكر أن الكروم يستطيع أن يقلل مستويات جلوكوز الدم في حالة الصيام وتحسين احتمال الجلوكوز وخفض مستويات الأنسولين وخفض المستويات الكلية للكولسترول ثلاثى الجليستريدات triglyceride، بينما يرفع مستويات الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما يسمى الكولسترول الجيد.

يؤدي الاستهلاك المنتظم للبصل إلى تقليل مستويات الكولبسترول المرتفعة وضغط الدم المرتفع، وهذا يمنع تصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية. هذه التأثيرات المفيدة مصدرها وجود مركبات الكبيؤيت والكروم وفيتامين بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية.

البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي ساهمت في خفض مخاطر أمراض القلب وذلك طبقاً لسبع دراسات.

اكتشف حديثاً في البصل مركب يسمى GPCS الذي يثبط الخلايا الهادمة للعظم وكلما أعطي الجي‌ بي‌ سي‌ إس أكثر للحيوانات في التجربة كلما قل معدّل هدم العظم وبالتالي يقلل من خطر هشاشة العظام

وجود العديد من مضادات الالتهاب في البصل تجعله مفيداً في علاج أعراض الالتهاب المصاحبةلألتهاب المفاصل و الروماتويد والالتهاب الناتج عن الربووالاحتقان المصاحب للبرد. يحتوي كل من البصل والثوم على مركبات تثبطlipoxygenase وcyclooxygenase وهي الأنزيمات التي تنتج البروستاجلندينات والثرومبوكسيناتprostaglandins وthromboxanes وذلك يؤدي إلى تقليل الالتهاب. بالإضافة إلى مركبات نشطة أخرى تسمىisothiocyanates أيزوثيوسينات تعمل مع هذه المثبطات لتقليل الالتهاب.

يعمل قيتامين ج (سي) مع الكورسيتن والفلافونيدات الأخرى على قتل البكتريا المضرة وذلك من فوائد البصل خصوصاً أثناء الإصابة بالبرد. ولكن الإكثار منه يورث الشقيقة والصداع وكثرة النسيان والحساسية.

وصدق الله العظيم اذ يقول فى كتابه الحكيم : وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34(- سورة إبراهيم

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: