مركز دراسة الحروب الأهلية بجامعة شيفيلد

مركز دراسة الحروب الأهلية بجامعة شيفيلد

مركز دراسة الحروب الأهلية بجامعة شيفيلد
مصر:إيهاب محمد زايد
البحث المقارن الرائد على مستوى العالم تم من خلالة إنشاء مركز الدراسة المقارنة للحرب الأهلية في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة شيفيلد لاستضافة المشروع وإجراء البحوث المقارنة الرائدة عالميًا حول الحرب الأهلية وإعلام السياسة حول الحفاظ على السلام وعرض الأبحاث المتطورة في سلسلة ندوات مسارات الحرب الأهلية وتجمع الخبرات العالمية متعددة التخصصات حول الصراع والسلام لتشكيل الأساس للبحث المستمر والتأثير في هذا المجال. يقود المركز الدكتورة أناستاسيا شيسترينينا المدير المؤسس لمركز الدراسات المقارنة للحرب الأهلية زميل قادة المستقبل في UKRI يقود مشروع مسارات الحرب الأهلية ومحاضر أول في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة شيفيلد.

معلومة تهمك

وأيضا إدواردو ألفاريز فانيغاس باحث دكتوراه ,ويبحث في مشروع مسارات الحرب الأهلية ، تعمل على الديناميكيات الداخلية للجماعات المسلحة ، وتجزئة المتمردين ، وتأثيراتها على عملية السلام في كولومبيا.و معهم الدكتورة حنا كتولا باحث ما بعد الدكتوراه باحث مشارك في مشروع مسارات الحرب الأهلية ، تعمل على مناهج نسوية للحروب الأهلية ، والجنس ، والتجسيد ، وتجارب المقاتلين السابقين في نيبال. ويضم المركز أيضا مايكل ليفيسي مساعد باحث مساعد باحث في مشروع مسارات الحرب الأهلية وطالب دكتوراه في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة شيفيلد ، يعمل على علم أنساب الإرهاب في أيرلندا الشمالية. ويضاف إليهم nالدكتورة سايرا فان دن بيرغ باحث ما بعد الدكتوراه باحث مشارك في مشروع مسارات الحرب الأهلية ، يعمل على العدالة الانتقالية والحرب الأهلية والديناميات الاجتماعية والقانونية للمساءلة داخل وعبر الجماعات المسلحة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.,ويشاركهم الدكتور طوني روحانا باحث ما بعد الدكتوراه باحث مشارك في مشروع مسارات الحرب الأهلية ، يعمل على دراسة مقارنة للدور الذي تلعبه الهويات الطائفية في فترات ما قبل الحرب ، والحرب ، وما بعد الحرب في لبنان وسوريا والعراق.
يساهم هذا المشروع في البحث والسياسة المتعلقة بالحرب الأهلية من خلال تصور الحرب الأهلية كعملية اجتماعية تربط ما قبل الحرب ومراحل الحرب وما بعد الحرب من خلال التفاعلات المتغيرة بين الجهات الفاعلة غير الحكومية والدولة والمدنية والخارجية وتحديد جهات فاعلة مختلفة. المسارات التي تتبعها الحروب الأهلية بناءً على الديناميكيات التي تولدها هذه التفاعلات. في حين أنه من المسلم به أن الجهود للحفاظ على السلام مطلوبة ليس فقط بمجرد اندلاع الحرب الأهلية ، ولكن أيضًا قبلها وبعدها ، لدينا حاليًا فهم محدود لكيفية تحول النزاعات إلى العنف وتتطور بمرور الوقت عبر الحالات. يدرس هذا المشروع الحرب الأهلية بشكل نسبي كجزء من الصراع الأوسع لفهم كيفية تطور الحروب الأهلية من مراحل ما قبل الحرب إلى ما بعد الحرب بطرق مختلفة ، مع التركيز على كيفية تشكل الجماعات المسلحة من غير الدول وتحولها في التفاعل مع الجهات الفاعلة الأخرى المشاركة .
العمل الميداني في كل حالة يتم اختيارها للمشروع ، يقوم فريق البحث بإجراء مقابلات شبه منظمة مع مسؤولي الدولة والمنظمات غير الحكومية والصحفيين والمقاتلين السابقين والقادة المحليين. نحن نعتمد على الملاحظة الإثنوغرافية لضبط أسئلة المقابلة على المستوى المحلي المعين سياق الكلام. تساعدنا المواد الأرشيفية والأدبيات الثانوية في تحديد السياق والتحقق من الجودة من المقابلات. تشكل البيانات الناتجة عالية الجودة الأساس لتحليل الحرب الأهلية باعتبارها العملية الاجتماعية وتحديد مسارات الحرب الأهلية التي تتطلب استجابات مختلفة.
يسترشد هذا البحث بعدد من الأسئلة:
1. ما هي مسارات اندلاع الحرب الأهلية؟
ما هي الطرق المختلفة التي تتحرك بها الجماعات غير الحكومية وتنظيمها قبل الحرب؟
كيف تجعل الأصول التنظيمية المختلفة للجماعات المسلحة من غير الدول عمليات الانتقال إلى العنف؟
كيف تشكل العلاقات بين الجهات الفاعلة من غير الدول والدولة والمدنيين والخارجيين بداية الحروب الأهلية؟
2. كيف تشكل المسارات المختلفة للحرب الأهلية ديناميكيات زمن الحرب؟
كيف شكلت طبيعة الممثلين في بداية الحرب الأهلية القتال؟
كيف تتغير استراتيجيات ومؤسسات زمن الحرب التي طورتها الجهات المسلحة بمرور الوقت؟
كيف تساهم الجهات الخارجية في هذه التغييرات؟
3. كيف تشكل ديناميكيات ونتائج زمن الحرب إمكانات السلام بعد الحرب؟
كيف تؤثر العلاقات في زمن الحرب بين الجهات المسلحة والسكان على بناء السلام بعد الحرب؟
ما هي أشكال “الصراع” و “السلام” التي تظهر من مسارات مختلفة عندما تنتهي الحروب الأهلية؟
كيف يتحول الصراع عندما ينحسر العنف المرتبط بالحرب الأهلية؟
باستخدام نهج علاقي وعملي يركز على الفاعلين للحرب الأهلية ، حددنا مجموعة من ديناميكيات ما قبل الحرب والحرب وما بعد الحرب الناتجة عن التفاعلات بين الجهات الفاعلة غير الحكومية والجهات المدنية والخارجية ، وطرق مختلفة من الناحية النظرية والتي تتبع الحروب الأهلية بناءً على التفاعلات المتغيرة بين هذه الجهات الفاعلة ورسمت جميع الحروب الأهلية الأخيرة لتحديد عدد من الحالات للمقارنة النوعية ذات العمل الميداني المكثف.
يقوم فريق البحث بجمع البيانات الأولية والثانوية لتتبع العملية داخل كل حالة ، ومقارنة مسارات ما قبل الحرب إلى ما بعد الحرب في الحالات المختارة وإنتاج مخرجات أكاديمية وسياسية عالية الجودة. سيساعد تركيزنا على كيفية إدراك المشاركين للظروف المتغيرة في سياقات مختلفة وتفسيرها والتكيف معها في تشكيل رؤى جديدة والاستجابات للحرب الأهلية التي ترتكز على التجارب الحية للنزاع.
للمزيد أطلع علي موقع المركز

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: