الوسواس القهرى عند الأطفال

الوسواس القهرى عند الأطفال

كتبت نجلاء نادر

الوسواس القهرى عند الأطفال

◾️هل كنت تعلم أن الاطفال أيضاً قد يتعرضوا لأمراض نفسية كالوسواس القهرى؟

معلومة تهمك

▪️الوسواس القهرى عند الاطفال اضطراب الوسواس القهرى (OCD) هو حالة تتسبب في أن يكون لدى الأطفال أفكار ومشاعر ومخاوف غير مرغوب فيها،وتلك الأفكار ، ويمكن أن تجعل الأطفال يشعرون بالقلق والتوتر أغلب الوقت مما يدفعهم إلى القيام بسلوكيات وأفعال متكررة.
والاطفال التى تعانى من الوسواس القهرى تصاب بهواجس . و الهواجس هي مخاوف يعاني منها الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهرى، ولا يمكنهم التوقف عن التفكير بها. قد يدركون أن أفكارهم ليست منطقية، لكنهم ما زالوا يشعرون بالقلق إزاء بعض الأشياء التي تخطر ببالهم.
الوسواس القهرى عند الاطفال اضطراب الوسواس القهرى (OCD) هو حالة تتسبب في أن يكون لدى الأطفال أفكار ومشاعر ومخاوف غير مرغوب فيها، وتسمى هذه الهواجس، ويمكن أن تجعل الأطفال يشعرون بالقلق. لتخفيف الهواجس والقلق، الوسواس القهرى يدفع الأطفال إلى القيام بسلوكيات قهرية (وتسمى أيضًا الطقوس).
▪️ما هي الهواجس؟ الهواجس هي مخاوف يعاني منها الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهرى، ولا يمكنهم التوقف عن التفكير بها. قد يدركون أن أفكارهم ليست منطقية، لكنهم ما زالوا يشعرون بالقلق إزاء بعض الأشياء التي تخطر ببالهم. وقد تشمل هذه المخاوف والهواجس :
أن يتعرضوا هم أو أي شخص آخر، للمرض أو الأذى أو الموت. قول كلمة سيئة، أو كان لديهم فكرة سيئة، أو ارتكبوا خطأ ما. انتهاك قواعد المنزل، أو القيام بأي شيء خاطيء. مواجهة شيء غير نظيف أو قذر أو به جراثيم.
▪️ما هي السلوكيات القهرية؟ يعتبر السلوك القهرى سلوكيات يقوم بها الأطفال المصابون بالوسواس القهرى مرارًا وتكرارًا “للتأكد من” أن الأمور نظيفة وآمنة وترتيبها صحيح. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الوسواس القهرى، يبدو أن تلك السلوكيات المتكررة لديها القدرة على منع حدوث أشياء سيئة.
الغسيل والتنظيف. محو الأشياء، أو إعادة الكتابة، أو إعادة العمل، أو إعادة القراءة. تكرار كلمة أو عبارة أو سؤال أكثر من اللازم. الدخول والخروج من المداخل عدة مرات على التوالي. الفحص للتأكد من إطفاء الضوء، أو قفل الباب، أو فحص وإعادة فحص الواجبات المنزلية. لمس أو النقر على شيء عدد معين من المرات، أو بطريقة معينة. التأكد من وجود الأشياء في ترتيب معين. حساب إلى عدد معين “جيد”، وتجنب أرقام معينة “سيئة الحظ”.
▪️كيف يتم علاج الوسواس القهرى عند الاطفال ؟ الوسواس القهرى يعالج بالأدوية والعلاج النفسي. للأطفال الذين يحتاجون إلى الأدوية، يعطي الأطباء مثبطات انتقائية لاسترداد السيروتونين. العلاج النفسي للوسواس القهرى يكون من خلال العلاج السلوكي المعرفي. يتم هذا النوع من العلاج بالتحدث وبعض التمارين.
كتبت نجلاء نادر
معالج سلوكى للأطفال والمراهقين

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: