ختام اعمال الموتمر الدولى السنوى الثالث لزراعة الكلى والمناعه وزراعة الأعضاء

زراعة

ختام اعمال الموتمر الدولى السنوى الثالث لزراعة الكلى والمناعه وزراعة الأعضاء
كتب : سعيد سعده
أوصى المؤتمر السنوي لزراعة الكلي والأعضاء والمناعة في دورته الثالثة وذلك تحت رعاية أ.د محمد ضياء رئيس جامعة عين شمس وأ.د على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات ، بضرورة متابعة المتبرعين وتشجيع كل مركز على وجود عيادة متابعة سنوية للمتبرعين، وأهمية التواصل مع استشاري المناعة لتوضيح الارتباك في نتائج بعض الاختبارات المناعية مما يتيح اتخاذ قرار الزرع و متابعة المرضى.
كذلك أكد المؤتمر علي ضرورة أن يعتمد المدير الطبي لفريق زراعة الكلي من خلال الجمعية المصرية لأمراض و زراعة الكلي و النقابه العامة للأطباء و العلاج الحر بالإضافة الي خبرة جيدة في زراعة الكلي.
كما دعا المؤتمر إلى إنشاء اعتماد خاص بالتوافق النسيجي تحت مظلة GAHAR وتمثيل خبراء علم المناعة في زرع المناعة في هذه الأفرقة العاملة ، وشملت فعاليات الدعوة الجمعيات المهنية ووكالات الاعتماد الحكومية لوضع متطلبات لمديري برامج الزراعة تشمل التعليم و التدريب المناسب لزيادة الخبرة (مثل عدد الحالات المزروعة).
يذكر أن المؤتمر أقيم على مدار ثلاث أيام خلال الفترة من ١١ يناير حتى ١٣ يناير الجارى ، تحت إشراف قسم رزاعة الأعضاء بطب عين شمس ، وقد لاقي نجاحاً كبيراً ، وتمت خلاله مناقشة جوانب مختلفة من علم المناعة، وكذلك علم وراثة الزرع الكلوي ودور الاختبارات المناعية، والتي تلعب جزءا لا يتجزأ من قرارات التشخيص واتخاذ قرارات العلاج في عملية الزراعة.
بحضور أ.د محمود المتينى رئيس برنامج زراعة الاعضاء بجامعة عين شمس ورئيس جامعة عين شمس السابق و أ.د مجدى الشرقاوى رئيس المؤتمر ورئيس قسم الكلي بطب عين شمس بكلية الطب و أ.د أحمد حلاوة وأ.د أحمد مصطفى وأ.د طارق الطنطاوى وأ.د مدحت عسكر سكرتارية المؤتمر ، كما شارك في فاعليات المؤتمر علماء مصر ببريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وكندا بالاضافة لمختلف الجامعات المصرية والقوات المسلحة والمعهد القومي للكلي و معهد ناصر ووزارة الصحة المصرية.
وقد تشكلت اللجنة التنظيمية من لفيف من الأطباء علي راسهم أ.د هشام السيد ,أ.د طارق الطنطاوي وأ.د أحمد عمارة و أ.د. ريم محسن وأ.د عبدالرحمن البريقي وأ.د محمود نادي.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: