وزيرة الأسرة تدعو إلى استحثاث نسق المشاورات بين مختلف الأطراف الشريكة في تنفيذ برنامج “رائدات”

البرنامج الوطني

لدى إشرافها على اجتماع لجنة قيادة البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات” :
متابعة عبدالله القطاري من تونس
أشرفت السيدة Amel Belhaj Moussa – آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن ّصباح اليوم الجمعة 9 فيفري 2024 بمقر الوزارة على اجتماع لجنة قيادة البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات”. وخصّص الاجتماع للنظر في التقرير التأليفي لبرنامج “رائدات” خلال سنتي 2022 و 2023 والمصادقة عليه ومناقشة التوجّهات ذات الأولويّة خلال المرحلة القادمة.
وأكدت الوزيرة أن برنامج “رائدات” سمح منذ اطلاقه في 8 مارس 2022 والى موفى 2023 بتمويل 3679 مشروعا نسائيا باعتمادات تفوق 35.5 مليون دينار ساهمت في إحداث 5605 موطن شغل مباشر، مضيفة أن عدد ملفّات التمويل المسجّلة بالمنصّة الرقميّة “رائدات” تجاوز 14 ألف ملف، وأنّه تمّ رصد اعتمادات لتنفيذ برنامج “رائدات” تقدّر ب 50 مليون دينار على امتداد 5 سنوات أي بمعدل 10 مليون دينار سنويا مع التّرفيع بنسبة 40 % في الاعتمادات السنويّة بداية من سنة 2023.
وأفادت آمال بلحاج موسى أنّ ولاية باجة تصدّرت المرتبة الأولى من حيث عدد المشاريع المحدثة بـ 353 مشروعا تليها ولايتي بن عروس 290 وتونس 282 مشروعا. ويختلف التّرتيب باعتماد مؤشّر كلفة الاستثمار في كل ولاية لتحتلّ ولاية تونس المرتبة الأولى باعتمادات ناهزت 2.6 مليون دينار تليها ولاية باجة بـكلفة 2.5 مليون دينار وبن عروس بـ 2. 2 مليون دينار، فيما تميّزت ولايات سيدي بوزيد والقصرين وقفصة وسوسة بإحداث مشاريع صغرى ومتوسّطة وصل سقف تمويلها إلى 300 ألف دينار.
ولاحظت الوزيرة أن الشريحة العمرية 18/35 سنة حازت على 44.5% من المشاريع الممولة وأن 78 % من المنتفعات بالتمويل هنّ دون 45 سنة، مضيفة أنّ 54.6 من صاحبات المشاريع ذوات مستوى تعليم عالي، وأن 52.2 % من المشاريع الممولة مهن صغرى و 29.7 % خدمات مقابل 9 % صناعات تقليدية و 7.6 % مشاريع فلاحيّة.
ودعت الوزيرة إلى استحثاث نسق المشاورات بين مختلف الأطراف الشريكة في تنفيذ برنامج “رائدات” للاتّفاق حول امتيازات تفاضليّة وتشجيعات جديدة لفائدة طالبات التمويل يتم تضمينها بملاحق تعديليّة تضبط للغرض.
يذكر أنّ لجنة قيادة البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات” تترأسها وزيرة الأسرة وتضمّ في عضويّتها ممثلين عن وزارتي الأسرة والماليّة والبنك التونسي للتضامن والبنك الوطني الفلاحي وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوّسطة وصندوق الودائع والأمانات.
وقد تم منذ 10 أوت 2022 إطلاق المنصّة الرّقميّة الخاصّة ببرنامج “رائدات” على العنوان www.raidet.tn لتيسير إيداع مطالب التمويل وتقريب الخدمات من الراغبات في بعث المشاريع وتحديد أدوار كل جهة فاعلة من أجل الحصول على مزيد من الشفافيّة والمراقبة ومتابعة جميع المشاريع التي يتمّ تنفيذها.
يذكر أنّ السيّدة آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ كانت قد سلّمت الدفعة الأولى من إشعارات الموافقة على تمويل المشاريع النسائيّة في إطار برنامج “رائدات” يوم 11 نوفمبر 2022.

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: