احتفال كويتى عالمى برومانيا احتفالا بالعيد الوطنى ال63 وعيد التحرير 33

الكويت

احتفال كويتى عالمى برومانيا احتفالا بالعيد الوطنى ال63 وعيد التحرير 33
كتب : د.عبدالله مباشر
فى أجواء عَلت فيها البهجة وميزتها روابط المحبة بين الكويتيين والرومانيين ، أقامت سفارة الكويت لدى رومانيا، أمس الخميس احتفالا اسطوريا
حيث اقيم الاحتفال فى أوسع واكبر صاله بفندق الماريوت افخم فنادق رومانيا ..
وكالعادة كان معالى السفير النشط طلال الهاجرى سفير دولة الكويت برومانيا واقفا يستقبل المدعويين بابتسامته المعهودة وكاريزمته الخاصة التى استحوذ بها على قلوب الرومانيين
والمستشار احمد الجسار قنصل الكويت واعضاء السفارة الكويتية
ثم الاستقبال بالقهوة العربية والعلم الكويتى
، ولقد أقيمت الاحتفاليه تحت رعاية السفير طلال الهاجرى سفير الدولة برومانيا، احتفالية كبرى بمناسبة العيد الوطنى الثالث والستين الذى يمثل ذكرى استقلال الدولة وتاريخ جلوس الراحل الأمير عبد الله السالم الصباح كأمير لدولة الكويت، والذى يتزامن أيضاً مع عيد التحرير الثالث والثلاثين.
وهذه المناسبة تكتسب أهمية خاصة مع بداية عهد جديد مع الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذى يحمل آمال وتطلعات نحو مزيد من الازدهار للكويت وشعبها.
شارك بالحفل لوكا نيكوليسكو
وزير الدولة بوزارة الخارجية والعديد من الوزراء الرومانين واعضاء مجلس النواب بالبرلمان الرومانى ورجال السلك الدبلوماسى الاجنبى و العربى المعتمدين لدى رومانيا
والسفير مؤيد الضلعى سفير جمهورية مصر العربية برومانيا ومولدوفا
السفيرالدكتور محمد عبدالغني خياط سفير خادم الحرمين برومانيا
والسفير اسامه بن يوسف القرضاوي سفير دولة قطر
والمستشارة مهرة نائبة السفير الاماراتى
والسفير معتز الخصاونة سفير الاردن برومانيا
والسفير المنصور ابراهيم بولاد. سفير السودان
والسفير عصام مصالحة سفير فلسطين وسفير المغرب والجزائر وتونس وسفيرة لبنان والمستشارة مروة شعير نائب السفير المصرى برومانيا وعدد كبير من السفراء الاجانب و العرب المعتمدين لدى رومانيا ورجال الدين الإسلامي والمؤسسات الدينية ورجال الأعمال والإعلام الروماني والعربى
وتخلل الحفل عرض فيلم تسجيلي لمسيرة العلاقات التى تجمع بين مصر والكويت وأبرز محطاتها عبر التاريخ.
احتفالات “عز وفخر”
تتزامن احتفالية السفارة مع الاحتفالات داخل دولة الكويت التى انطلقت منذ أيام بهذه المناسبة، وتشمل عدة فعاليات وعروضا فنية وثقافية وتراثية تعبر عن تاريخ دولة الكويت، وعراقة تراثها، وذلك بالتعاون بين مختلف الوزارات فى الكويت والقطاع الخاص.
فيمثل العيد الوطنى ذكرى استقلال الدولة وتاريخ جلوس الراحل الأمير عبد الله السالم الصباح كأمير لدولة الكويت، وهو ما يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الثالثة والثلاثين لعيد التحرير أيضاً.
وقد أقامت أول احتفالاتها بهذه المناسبة فى 19 يونيو عام 1962، حيث كانت المرة الأولى التى تم اقامة احتفال بمناسبة الاستقلال وبسبب ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف وصعوبة إقامة الاحتفالات هذه المناسبة تم دمج عيد الاستقلال مع تاريخ جلوس الراحل عبد الله السالم الصباح على حكم الكويت فى 25 فبراير 1963 والذى كان الاستقلال فى عهده، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت الكويت حتفل بعيد استقلالها بتاريخ الخامس والعشرين من فبراير من كل عام.
وفى بداية كلمة معالى السفير طلال الهاجرى سفير دولة الكويت لدى رومانيا
​رحب بالسادة الضيوف الوزير لوكا نيكوليسكو
وزير الدولة بوزارة الخارجية ضيف الشرف، وأصحاب السعادة السيدة والسيد وزراء الدولة، أصحاب السعادة السفراء، السيدات والسادة، الضيوف
​شكرا معالى السفير الجميع وقال أشكركم على تلبية دعوتنا وتشريفنا بمشاركتكم ومشاركتنا فرحتنا بهذه المناسبة المميزة.
وقدم السفير التعازي والمواساة لفقد الآلاف من الأبرياء في الأراضي الفلسطينية، وخاصة في قطاع غزة، نتيجة العدوان الهمجي غير المبرر الذي استهدف البنية التحتية والمدنيين. إننا نعرب عن إدانتنا لأعمال الإبادة الجماعية هذه، ونؤكد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وعودة النازحين إلى ديارهم، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة، ونرسل تمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين. .
وقال معالى السفير طلال الهاجرى تعلمون، فقدت دولة الكويت في منتصف شهر ديسمبر الماضي أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، وسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. صباح، تولى ولي العهد المسؤولية من بعده، وأصبح أميراً لدولة الكويت، الذي سيواصل طريق الخير والعطاء والبناء لوطننا الحبيب.

رومانيا
رومانيا

تحتفل دولة الكويت اليوم بالذكرى الـ 63 للعيد الوطني والذكرى الـ 33 لعيد التحرير.
هاتان مناسبتان عظيمتان لنا أن نستذكر المحطات والأحداث والإنجازات الهامة التي تحققت خلال كل هذه السنوات، وجهود وتضحيات أجدادنا في سبيل بناء وطن ودولة حديثة من خلال سياسة حكيمة تقوم على التواصل والتشاور والاعتدال. والتعاون المتبادل مما جعلها تحتل مكانة مرموقة ومحترمة بين كافة دول العالم وتحقق مكاسب كبيرة على كافة المستويات الإقليمية والدولية.
كما أننا لن ننسى ونتذكر دائماً تضحيات شهدائنا ونسأل الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.
ومن جانبه أعرب السفير الكويتى،خلال الاحتفالية ؛ عن تهانيه بهذه المناسبة للشعب الكويتى، مشيرا إلى أهمية إحياء هذه المناسبات ودورها في إثراء المشاعر الوطنية، كما أنها تعد فرصة لاستعراض النجاحات والانجازات التي تشهدها الكويت في الداخل والخارج
واشار السفير الهاجرى وقال منذ أن بدأت مهمتي في هذا البلد الصديق، بذلت قصارى جهدي لتطوير علاقات الصداقة والتعاون الجيد مع السلطات الرومانية وممثلي وشعب رومانيا، وقد استقبلنا العديد من الوفود رفيعة المستوى، خلال هذا الوقت وبهذه المناسبة وأود أن أشير إلى الزيارة الرسمية التي قام بها إلى الكويت وفد برئاسة معالي الوزير. وزير الدولة للشؤون العالمية والاستراتيجيات الدبلوماسية السيد. ترايان هريستيا، وعقد الجولة الخامسة من المشاورات السياسية الثنائية بين نائبي وزيري خارجية دولة الكويت ورومانيا في 8 مارس 2023، وما نتج عنها من نتائج مثمرة. ويعكس عمق العلاقات بين البلدين.
وزيارة الوفد الكويتي برئاسة سعادة الوزير الى رومانيا. السيد صادق معرفي، عن الجولة السادسة من المشاورات السياسية بين دولة الكويت ورومانيا والتي جرت في 8 نوفمبر 2023، وكانت المشاورات ذات نتائج ملحوظة للجانبين.
تتمثل خططنا المستقبلية لعام 2024 في تعزيز وتقوية العلاقات الجيدة القائمة بين بلدينا الصديقين.
أشكركم جزيل الشكر على حضوركم، وأغتنم هذه الفرصة لأتمنى لكم كل التوفيق وأدعوكم للاستمتاع بما أتمنى حقًا أن يكون أمسية ممتعة.
`
أرجو أن تتقبلوا أصحاب السعادة، أيها الرفاق والزملاء الأعزاء، السيدات والسادة، الضيوف الكرام، مع تأكيد فائق احترامي.
تحيا الصداقة رومانيا- الكويت!
ثم القى الوزير لوكا نيكوليسكو
وزير الدولة بوزارة الخارجية كلمه هنىء فيها سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والسفير طلال الهاجرى بالعيد الوطنى الكويتى واشاد بالعلاقات الكويتية الرومانية بتلك الذكرى الغالية
ثم تم تقطيع التورتة وعليها علم الكويت ورومانيا
بحضور الوزير لوكا نيكوليسكو وزير الدولة بوزارة الخارجية وبوجود السفراء العرب المعتمدين لدى رومانيا ثم دعوة الجميع للغذاء..
وكان احتفال كويتى حقيقى من احتفالات الف ليلة وليلة برومانيا

معلومة تهمك

تنبيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية علي الجريدة

تنبيه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

معلومة تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: